منتديات رمال طرطوس الذهبية
تابع لمسائل البيت السابع Aciae_11
مرحباً بكم في منتديات رمال طرطوس الذهبية
متخصصون في علوم الفلك و التنجيم و الطاقة والفراسة
والثقافة هي إهتمامنا
إذا كانت هذه زيارتكم الأولى فعليكم بالتسجيل لتكونو دائماً من السباقين في
المعرفة
منتديات رمال طرطوس الذهبية
تابع لمسائل البيت السابع Aciae_11
مرحباً بكم في منتديات رمال طرطوس الذهبية
متخصصون في علوم الفلك و التنجيم و الطاقة والفراسة
والثقافة هي إهتمامنا
إذا كانت هذه زيارتكم الأولى فعليكم بالتسجيل لتكونو دائماً من السباقين في
المعرفة
منتديات رمال طرطوس الذهبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات رمال طرطوس الذهبية


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسابقات و جوائز قيمة من محرك البحث شمرا
تابع لمسائل البيت السابع I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2016 7:06 am من طرف waleed gh982

» أمراض الأبراج
تابع لمسائل البيت السابع I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2016 1:11 am من طرف waleed gh982

» كتاب تعليم قراءة الكف
تابع لمسائل البيت السابع I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2016 12:03 am من طرف Azaad Azzal

» خدمة الكشف الفلكي و الروحاني المجانية من منتديات رمال طرطوس الذهبية
تابع لمسائل البيت السابع I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2015 12:20 am من طرف fatimma

» اريد اعرف مستقبلي
تابع لمسائل البيت السابع I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2015 12:17 am من طرف fatimma

» أيات من الزبور لقضاء الحوائج ( سر عظيم ومجرب )
تابع لمسائل البيت السابع I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2015 12:08 am من طرف fatimma

» خمس ايات لقضاء جميع الحاجات
تابع لمسائل البيت السابع I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 7:13 am من طرف waleed gh982

» مساعدة من فضلكم
تابع لمسائل البيت السابع I_icon_minitimeالجمعة يناير 09, 2015 3:07 am من طرف waleed gh982

» تبديل المنزل
تابع لمسائل البيت السابع I_icon_minitimeالسبت يناير 03, 2015 8:36 am من طرف nono36

عبر هنا عن إعجابك و إهتمامك بهذا على الفيس بوك وغيره من مواقع التواصل و البحث
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
facebook
 
 
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الذهبي على موقع حفض الصفحات
منتديات رمال طرطوس
مواضيع مماثلة

 

 تابع لمسائل البيت السابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
waleed gh982
المدير
المدير
waleed gh982


عدد المساهمات : 324
تاريخ التسجيل : 14/04/2008
العمر : 42

تابع لمسائل البيت السابع Empty
مُساهمةموضوع: تابع لمسائل البيت السابع   تابع لمسائل البيت السابع I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 10:52 am

الآبق و الضالة


قال سهل بن بشر الإسرائيلي:

و إن سئلت عن آبق أو ضال هل يظفر به أم لا ؟
- فاجعل الطالع و صاحبه و القمر للسائل
- و السابع و صاحبه للعبدو الضال ثم أنظر :
* فإن إتصل صاحب الطالع بصاحب السابعمن الطالع ظفر الطالب الآبق بطلب و حرص منه
* و كذلك إذا كان صاحب الطالع في السابع
* و إن إتصل صاحب السابع بصاحب الطالع
أو كان في الطالع جاء من تلقاء نفسهمن قبل أن يبرح من البلاد
* و إن وجدت القمر ينصرف من صاحب الطالع و يدفع إلى صاحب السابع رأى صاحب المسئلة من يدله على غلامه
و إن إنصرف من صاحب السابع و إتصل بصاحب الطالع بعث العبد إلى مولاه من يطلب له الأمان
فإذا إتصل بعد ذلك صاحب السابع ظفر بعد ذلك
* و إذا إتصل صاحب السابع بنحس في وتد أخذا الآبق
فإن نظر صاحب الطالع إلى النحس أو إلى صاحب السابعظفر به بعد ذلك صاحبه و عزم عليه
* فإذا إتصل أحد النيرين بصاحب السابع لم يخف مكان الآبق
* و إن كان صاحب السابع تحت الشعاع دل على الظفر بالآبق
فإن نظر إليه صاحب الطالع كان أجدر
* و إن إتصل بالقمر دل على أخذ الآبق
* و إن إتصل بسعد لم يؤخذ إلا أن يكون ذلك السعد يدخل تحت الشعاع أو يرجع أو ينحس
فإنه إذا كان يدخل في الإحتراق دل على موته
* فإن إتصل بنحس و هو يدخل في الإحتراق دل على الظفر بجثته
* و إذا إتصل القمر بالنحس ظفر بالآبق
و إذا إتصل بكوكب راجع رجع من قبل نفسه
و إن إتصل بكوكب مقيم ( واقف ) في وتد أو ما يلي وتد فإن الآبق و الضال لا يبرح من مكانه و يتحير حتى يؤخذ
فإن كان في مقامه الأول و هو إستقبال الرجوع ( الإقامة للرجوع ) أخذ الآبق و شد في وثاق و رد إلى مولاه
و إن كان في إبطائه الثاني و هو إستقبال الإستقامة ( الوقوف للإستقامة) فإنه يؤخذ في بعض الطرق فيوثق ثم يفلت من ذلك الوثاق و يقدر عليه بعد ذلك
* فإذا كان النحس المتصل به القمر مستقيم السير فإنه يرد بعد وثاق
* و إن كان القمر تحت الشعاع و إتصل بالمريخ فإن الآبق يحرق في النار
و إذا إتصل بزحل مات بالماء الأصفر
* و إن نظر القمر إلى صاحب بيته فإن الآبق يؤخذ ماله
* و أعلم أن النحس إذا كان في السابع فإن الآبق يؤخذ
* و إن كانت السعود هناك لم يقدر عليه
* و من أبق و القمر زائد في الحساب ( سريع في سيره ) و النور أبطأ أخذه
و في نقصان القمر يؤخذ سريعا


و إن سئلت عن موضع الآبق و الضالة أو موضع السرقة
- فأنظر إلى موضع القمر :
* فإن كان في الطالع في ناحية الشرق
* و إن كان في وسط السماء فإن الآبق في ناحية القبلة
* و إن كان في السابع فإنه في ناحية المغرب
* و إن كان في الرابع فإنه في ناحية الشمال
* و إن لم يكن القمر في ناحية الأوتاد فأنظر في الناحية التي هو فيها و جهة البيت الذي هو فيه ( في الثاني مثلا فهو جهة الشمال الشرقي الشرقي )


و إن سألك الهارب أو الطريد أرجوعي إلى موضعي الذي هربت منه خير أم حيث أنا أريد ؟
- فأنظر إلى القمر فإن كان :
* منصرفا إلى النحوس فإن الرجوع إلى الموضع الذي هو فيه رديء
* و إن إنصرف عن السعود فالرجوع إلى الموضع الذي هرب منه خير له
* و إن إتصل بالسعود فحيث يذهب جيد
* و إن إتصل بنحوس فحيث يذهب رديء

أعلى الصفحة


و عن قصيدة إبن أبي الرجال:


أنظر إلى الآبق و iiالضوال من نير الليل الرفيع iiالعال
فإن يكن متصلا iiموان لرب طالع و رب iiالثاني
أو كان في الطالع في السؤال أو كان في الثاني بيت iiالمال
فأينما قد كان من أباق مسترجع بقدرة iiالخلاق



* جعل النظر في ذلك من القمر فقال : إذا وجدته متصلا برب الطالع و رب الثاني يعني أو متصلا برب الثاني و لا يشترط إتصاله بهما معا
أو تجد القمر في الطالع أو في الثاني فهذا يدل على إجبار ما ذهب بقدرة الله تعالى


و رب بيت القمر iiالمنير إذا دنا للطالع المشهور
من نظر المودة iiالمعروف عاد الذي ضل بلا تسويف
بقدرة من خالق iiالبرايا المجزل الأفضال و iiالعطايا



يعني إذا وجدت رب بيت القمر مناظرا للطالع من مودة عاد ما تلف بقدرة الله تعالى

- و حاصل أمر الآبق و الضالة أنه ينظر في ذلك من ثمانية مواضع :
الطالع و ربه و الثاني و ربه و القمر و رب بيته و الشمس و صاحب العاشر على إختلاف هذين الأخيرين
و هذه المواضع على قسمين : قسم للطالب و قسم للمطلوب الذي هو الآبق و الضالة
الأول الذي للطالب فهو الثاني و ربه و رب بيت القمر و الشمس و صاحب العاشر
و أما الثاني للذي يدل على الشيء المطلوب فهو الطالع و صاحبه و القمر
* فينظر إلى صاحب الطالع و القمر فإن وجد إتصالهما بالشمس أو بصاحب بيت القمر أو بصاحب العاشر ظفر الطالب بالشيء الذاهب
* و كذلك إذا وقع القمر في الطالع أو في الثاني أو إتصل بصاحبه على ما مر بيانه
* و وقوع رب بيت القمر في الطالع يدل على الظفر
و إشترط المؤلف رحمه الله تعالى إتصال المودة و هذا الشرط لا يؤثر عدمه في عدم الظفر , و إنما يدل وجوده على السهولة فقط
و لو كان الإتصال من عداوة لوقع الظفر بعد تعب و عسر و الله أعلم


أعلى الصفحة


قال عبد الله محمد بن أبي بكر بن محمد الفارسي في حال الآبق :


* إعلم أن الشمس و صاحب بيت القمر و صاحب وسط السماء أدلة السائل
و صاحب الطالع مع القمر أدلة الآبق
* و طريقه أن تنظر إلى القمر , فإن كان القمر يتصل برب بيته أو برب وسط السماء دل على رجوع الآبق
و إن كان القمر منصرفا من سعد و متصلا بنحس فاقض بقبض الآبق و أن سيده يرضى عليه
و إن كان القمر و رب الطالع يتصل بكوكب راجع دل على الرجوع من نفسه
و إن كان في الطالع كوكب سعد و في السابع كوكب نحس دل على قبض الآبق
و إن كان القمر أو رب الطالع منصرفا من نحس متصلا بسعد دل على أن الآبق يؤذيه
و إن كان القمر منصرفا من نحس متصلا بنحس أيضا دل على هلاك الآبق في سفره و طريقه
و إن إتصل رب الطالع بالنحوس أو بكوكب راجع أو إتصل رب الطالع برب الثامن أو رب الثاني عشر أو السادس أو إتصال هذه به هو دليل على رجوع الآبق
و إذا إتصل رب السابع برب الطالع فهو دليل على على رجوعه طائعا
و إن كان القمر أو رب الطالع في برج مجسد فاقض بأن الآبق هما شخصان
* و إن كان القمر تحت الشعاع و يتصل بزحل فاقض بهلاك الآبق في طريقه
و إن كان الإتصال بالمريخ دل على هلاكه أيضا
و إن إتصل بالمشتري و كان المشتري راجعا دل على رجوعه برضا نفسه
* فإن كان في الطالع نحس و في السابع سعد دل على أن الآبق لا يقدر أحد على قبضه
و كذلك إذا كان القمر منصرفا عن سعد و لا يتصل بكوكب من الكواكب فلا يقدر على قبضه أيضا إلا أن يكون في السابع نحس
و إن كان القمر منصرفا عن نحس و لا يتصل بكوكب من الكواكب دل على قبض الآبق
و كذلك إذا كان القمر منصرفا من الكواكب و متصلا بنحس فاقض بقبض الآبق و رجوعه
و إن كان برج وسط منحوسا أو صاحب وسط أو الشمس أو صاحب بيت القمر منحوسا دل على مضرة تلحق المالك
فإن كان القمر مع رب الطالع منحوسا كانت المضرة على الآبق
فإن كانت الشمس أو صاحب بيت القمر في البرج السابع و نحس في السابع أيضا دل على هلاك سيد الآبق و لا يحصل له الآبق
و إن كان القمر في البرج السابع و النحس في البرج الثامن فاقض بموت الآبق في سفره و لا يرجع
و إن كان صاحب بيت القمر تحت الشعاع و صاحب بيت الشمس يتصل به دل على هلاك السيد في طلب الآبق و لا يقع له
و إن كان القمر في برج منقلب و صاحب بيت القمر في برج منقلب و الطالع برج منقلب فاقض برجوع الآبق
* و إن كان القمر في أول البرج دل على أن الآبق هو أول هربه
فإن كان في آخر البرج دل على أنه ثاني هربه
* و إن كان القمر في الوتد و صاحب الساعة في الوتد أيضا دل على أن الآبق في المدينة التي هو فيها و ما خرج منها
و كذلك إذا إتصل القمر بكوكب من الوتد دل على أنه في تلك البلدة و ما خرج منها
و إن كانا في الأوتاد الزائلة فاقض بخروجه من المدينة
* و إن كان القمر في الربع الشرقي دل على هربه إلى جهة الشرق
و إن كان في الربع الجنوبي فإلى جهة الجنوب
و إن كان في الربع الغربي فإلى جهة الغرب
و إن كان في الربع الشمالي فإلى جهة الشمال

المثال الأول

نظرنا إلى هيئة الفلك في هذه الصورة و كان الطالع القوس و صاحب الطالع المشتري و هو في السابع و القمر منصرف عن رب الطالع و متصل بالشمس
فلكون القمر في برج الحوت في أول البرج دل على هرب الآبق الدفعة الأولى
و لكون الطالع مجسدا و القمر في برج مجسد دل على أنهما شخصان هربا
و لما كان رب الساعة و هو القمر في الوتد دل على أن الآبق في المدينة التي هو فيها و ما خرج منها
و لكون القمر منصرفا عن المشتري و متصلا بالشمس دل على رجوع الآبق سريعا بطوع من نفسه
و لما كان صاحب بيت القمر المشتري و القمر منصرف عنه و هو مستقيم دل على أن سيد الآبق يرضى عن الآبق و يعفو عنه
فأردنا أن نعلم متى يرجع الآبق فعلامة رجوعه عند منحسة القمر , فنظرنا إلى القمر في هذه الصورة فوجدناه مجاسد الذنب بعد ثلاثة أيام من البرج الذي هو فيه لأن الذنب في البرج الثاني منه فقلنا أن الآبق يرجع بعد ثلاثة أيام فافهم

المثال الثاني

نظرنا إلى هيئة الفلك في هذه الصورة فكان الطالع الحوت و رب الطالع المشتري في البرج الثاني من الطالع و القمر في البرج الثامن من الطالع
و لما كان القمر و رب الطالع في الأوتاد الزائلة من الطالع و القمر متصل بعطارد من تسديس دل على خروج الآبق من المدينة التي كان فيها
و لكون القمر و رب الطالع ساقطين من الطالع دل على أن الآبق مملوك
فأردنا أن نعلم أي جهة قصد نظرنا إلى رب الطالع فوجدناه في برج ناري و عطارد المتصل به القمر في برج ناري أيضا دل على أنه قصد إلى جهة المشرق
الموضع الخامس : في ذكر مسائل لائقة بهذا الباب
و هي ثلاثة
* المسألة الأولى :
سؤال عن سرقة كان طالعها العقرب و فيه الشمس و زحل و عطارد
فكانت هذه أدلة الاسرق
فدل زحل بكونه صاحب الرابع أن السارق من قبل الآباء
و دل عطارد أنه من الأصدقاء لكونه صاحب الحادي عشر
و دلت الشمس أنه عالي القدر
فكان كذلك و وجد من قرابة الأم و له صداقة
* المسألة الثانية :
سئل أحد علماء هذا الفن عن شيء فقد
و كان الطالع الأسد و فيه الزهرة
فقال أن الذي فقد على سرير و تحت الفراش و كان كذلك
و أظنه لأن الأسد له براثين كالسرير و الزهرة تدل على الفراش
* المسألة الثالثة :
سئل أحدهم عن شيء مسروق
و كان الطالع العقرب و فيه زحل و هو دليله
و المريخ في الرابع
فقال السارق عبوس كثير الحزن و الكآبة و هو ممن يدخل الدار لحلول المريخ الذي هو صاحب الطالع في الرابع
فكان كما قال و الله تعالى أعلم


أعلى الصفحة


قال عبد الله محمد بن أبي بكر بن محمد الفارسي في حال السرقة :

* و طريقه أن تنظر إلى الطالع و إلى البرج السابع
فإن وجدنا في الطالع سعدا و كان في السابع سعد و ذلك الكوكب السعد له حظ في ذلك البرج دل على أن السارق رجل معروف مشهور
و إن كان بالضد منه و هو أن يكون في الطالع أو في السابع نحس دل على أن السارق ممن لا أصل له و هو من أسافلة الناس أو هو عبد
* و إن كان في وسط السماء سعد دل على أن الشيء المسروق له قدر و قيمة
فإن كان في وسط السماء نحس دل على أن ذلك الشيء المسروق لا قيمة له
و إن كان في وسط السماء نحس و القمر خالي السير و صاحب بيته لا ينظر إليه دل على أن الشيء المسروق شيء حقير لا قدر له و أن المتهم ما سرق له شيء و دعواه عليه باطلة
* و إن كان النحس في السابع و ينظر إليه رب الطالع أو ينظر إليه أحد النيرين دل على ظهور السرقة
و إن كان في البرج السابع سعد دل على أن السارق أخفى السرقة في موضع ستره أو أخفاه عند رجل شريف
* و إن كان في الرابع نحس دل على إخفائه في موضع خبيث خرب عند شخص دنيء الأصل
* ثم أنظر إلى القمر فالكوكب المنصرف عنه دليل على صاحب الشيء
و الكوكب المتصل به دليل على السارق
فإن كان الكوكب المتصل به القمر يتصل بالكوكب المنصرف عنه دل على أن السارق رد السرقة إلى صاحبها
و إن كان بالعكس منه و هو أن يتصل الكوكب المنصرف عنه القمر بالكوكب المتصل به دل على ظهور السارق
و إن كان الكوكب المتصل به القمر يتصل برب الطالع دل أيضا على أن السارق رد السرقة
* و إن كان رب السابع في الطالع دل على أن السارق من أهل بيت المسروق منه
* و إن كان الكوكب المنصرف عنه أو الكوكب المتصل به القمر مع القمر في برج واحد دل على أن السارق من أهل بيته أيضا
* و إن كان رب الطالع و رب السابع كلاهما في برج واحد دل أيضا على أن السارق من أهل بيته
* و إن كان القمر في بيته و ناظرا إلى الطالع دل على أن السارق من أهل بيته
* و إن كان القمر أو الشمس في بيت نفسه و رب الساعة في الوتد دل على أن الشيء المسروق ما أخرج من البيت الذي هو فيه
* و إن كان رب الثاني و رب السابع في الأوتاد فإن السارق و ما سرقه لم يخرج من تلك البلدة
* و إن كان رب السابع في التاسع أو الثالث أو إتصل برب التاسع أو الثالث أو بكوكب ساقط عن الأوتاد دل على خروج السارق من تلك البلدة
و كذلك إن كان رب التاسع أو الثالث في الطالع
* و إن كان القمر أو الشمس في مثلثة نفسه دل على أن السارق من أهل بيته أيضا لكن المسروق قد أخرجه من البيت
* و إن كان دليل السارق أو النيران في حدود أنفسهما دل على أن السارق من أصدقاء المسروق له أو من أقربائه
* و إن كانت الشمس في الطالع و رب الطالع ينظر إلى الطالع فاقض بظهور السرقة
* و إن كان القمر لا يكون في بيته و لا في مثلثته و لا في شرفه و لا في حده و لكنه ناظر إلى الطالع و إلى صاحب الطالع دل على أن السارق له إختلاط و صداقة في بيت السائل
* و إن كان القمر ناظرا إلى الطالع لكنه لا ينظر إلى رب الطالع دل على أن السارق لا إختلاط له و لا معرفة في بيت السائل
إلا إذا كان القمر في برج مجسد دل على أن السارق قد أتى إلى بيت السائل مرة أخرى
* و إن كان القمر ناظرا إلى صاحب الطالع لكنه لا ينظر إلى الطالع دل على أن السارق معروف من من أهل البيت لكنه ما أتى إلى بيت السائل إلا عند السرقة
* و إن كان القمر متصلا بكوكب و ذلك الكوكب في الطالع أو في العاشر أو في الحادي عشر دل على ظهور السرقة
و إن كان بالضد منه و هو أن يكون الكوكب المتصل به القمر ساقطا من الطالع دل على خفائها و أنها لا تظهر
إلا أن يتصل الكوكب الساقط بكوكب في وسط السماء أو في الحادي عشر من الطالع أو بصاحب الطالع دل على ظهور السرقة
* فإن كان الكوكب المتصل به القمر أو صاحب البرج السابع من البرج التاسع من الطالع دل على أن السارق غريب
و إن كان في البرج السادس فالسارق عنده
* فإن كانت الأدلة التي ذكرناها في بروج شرفها دل على أن السارق من الأشراف
و إن كانت في بروج أنفسها دل على أن السارق معروف في بلدته
فإن كانت الأدلة في حدود أنفسها أو مثلثتها دل على أن السارق معروف في بيته و في موضعه غير معروف في بلدته
و إن كان في الطالع كوكب غير رب بيته فهو دليل السارق
فإن كان البرج برج شرفه أو مثلثته أو في حده فاقض بأن السارق من أهل بيته
* فإن كان الكوكب الذي في الطالع هو الشمس فهو دليل الأب
و إن كانت الزهرة فهي دليلة الزوجة
و إن كان المريخ فهو دليل الزوج
و إن كان المشتري كان أيضا دليل الزوج
و إن كان زحل فهو دليل خادم
و إن كان عطارد فهو دليل الولد
* و إن كان الكوكب الذي في الطالع هو برج غير برج شرفه و لا مثلثته و لا حده دل على أن السارق خادم من أهل البيت
* فإن كان القمر متصلا بنحس من تثليث أو تسديس دل على ظهور السرقة بسهولة
و إن كان الإتصال من تربيع أو مقابلة دل على ظهورها لكن بعد صعوبة و تعب
* فإن كان القمر في السابع أو يتصل بكوكب نحس دل على أن السرقة لا تظهر
و إن إتصل القمر بسعد و ذلك السعد في برج وسط السماء أو في الحادي عشر دل على ظهور السرقة
و إن كان القمر متصلا بسعد و ذلك السعد في البرج الثاني من الطالع دل على ظهور السرقة أيضا
و إن كان في البروج الغير مذكورة دل على أن السرقة لا تظهر
* و إن كان رب بيت المال متصل برب الطالع دل على حصول السرقة
* و إن كان رب البيت الثامن يتصل برب الطالع دل على حصول السرقة أيضا
* و إن إتصل رب السابع برب الطالع دل على أنه رد السرقة
* و إن كان رب السابع تحت الشعاع و متصلا برب الطالع دل على رد السرقة من السلطان
* و إن كان صاحب بيت المال و هو الثاني يتصل بصاحب السابع أو بصاحب الثامن دل على أن السرقة لا تحصل
* و إن كان صاحب الطالع في الطالع أو في وتد من أوتاد الطالع دل على أن السائل هو السارق
* فإن كان القمر و الشمس ناظرين إلى الطالع أو إلى سهم السعادة دل على حصول السرقة
فإن كانت المناظرة من تثليث أو تسديس دل على حصولها بسهولة
و إن كان من تربيع أو مقابلة فحصولها بصعوبة
* و إن كان القمر ناظرا إلى سهم السعادة و القمر متصلا ( بنحس ) دل على حصول السرقة لكنه بعد صعوبة
* و إن لم يكن في الطالع و في وسط السماء و في البيت الحادي عشر و في البيت الثاني من الطالع كوكب سعد و النيران ساقطين من الطالع و من سهم السعادة دل على أن السرقة لا تظهر أصلا البتة
* فإن كانت الشمس في الطالع دل على ظهور السرقة
إلا أن يكون الطالع برجا هوائيا و تكون الشمس فيه ضعيفة كبرج الميزان فلا تظهر

موضع خبي ( إخفاء ) السرقة

* و طريقه أن تنظر إلى البرج الذي فيه رب الساعة و البرج الذي فيه القمر و البرج الرابع من الطالع
فإن كان أكثر هذه الأدلة الثلاثة من البروج المائية فأخفى المسروق في موضع قريب من الماء
و إن كان من البروج ذو أربع قوائم دل على أن السرقة أخفيت في موضع الدواب كالإصطبل و غيره
و إن كان من البروج الترابية فتكون السرقة مدفونة في الأرض
و إن كان من البروج الهوائية فالسرقة مخفية في الصحراء
* و إن كان صاحب الساعة في وسط السماء دل على أن السرقة في موضع مرتفع عال أو في سقف بيت و ما أشبه ذلك
و إن كان في برج مجسد دل على أن السرقة في صندوق أو في رف أو حائط , فإن كان البرج المجسد السنبلة فالسرقة في موضع الطعام كالبر و الشعير و ما أشبه ذلك
فإن كان صاحب الساعة مع المريخ أو في بيت المريخ دل على أن السرقة مخفاة في بيوت النار مثل المستوقد و التنور و الفرن و ما أشبه ذلك
فإن كان في بيت زحل أو نظر إليه زحل دل أن السرقة في موضع مظلم
و إن كان في بيت المشتري أو نظر إليه المشتري دل على أنها في مجالس الأكابر و ما أشبه ذلك
و إن كان في بيت الشمس أو هي ناظرة إليه دل على إخفاء السرقة في المواضع السلطانية و ما أشبه ذلك
و إن كان في بيت الزهرة أو هي ناظرة إليه دل على إخفائها في مجالس النساء و منتزهاتهن و مواضع الطرب و الشراب
و إن كان في بيت عطارد أو نظر إليه عطارد دل على إخفائها في مجالس الكتاب و الغلمان أو مواضع الخزائن و ما أشبهها
* ثم أنظر من برج الطالع إلى درج الرابع فإن وجدت في هذا الربع كوكبا فاقض بأن السارق قد سلم المسروق إلى غيره
فإن لم تجد كوكبا فالسرقة باقية في يده

إخراج الخبية

* و هو أن تقسم الموضع أربعة أقسام و تعلم على كل قسم جهته من الشرق و الغرب و الجنوب و الشمال
ثم أنظر إلى صاحب الساعة الذي هو في وقت أخذ المسألة و كم سار في برجه فتضرب ذلك أبدا في و تقسم المبلغ له على درجتين و نصف أو تأخذ لكل درجتين و نصف برجا واحدا و تلقيه من الطالع ( المقصود أن تعرف كم قطع الكوكب من درج في برجه و ذلك أنه لا يتعدى 30 درجة فلو قسمناها على 12 لكان لكل برج 2.5 درجة و نعطي لكل برج 2.5 درجة إبتداءا من الطالع ) فحيث ما نفذ الحساب أنظر في أي برج نفذ هل هو من المثلثة الشرقية أو الغربية أو الجنوبية أو الشمالية
فإن البروج النارية شرقية و لها الربع الشمالي من النصف الشرقي
و الترابية جنوبية و لها الربع الشرقي و الجنوبي
و الهوائية غربية لها الربع الجنوبي الغربي
و المائية شمالية لها الربع الغربي الشمالي
ففي أي برج نفذ الحساب فتأخذ ربع ذلك الربع ثم تقسمه أربعة أقسام كما فعلت أولا
ثم تنظر إلى صاحب الربع الذي نفذ حسابك فيه أين هو و كم قطع من برجه فخذ لكل سبع درجات و نصف برجا و ألقه من البرج الذي نفذ فيه عدد صاحب الساعة الذي خرج منه الدفعة الأولى فحيث نفذ الحساب فأنظر إلى ذلك البرج فالخبية في البرج المنسوب إليه
ثم أقسمه 8 أقسام ثم أنظر إلى صاحب ذلك البرج الذي نفذ فيه الحساب أين هو و كم سار في برجه الذي هو فيه درجه فتأخذ لكل سبع درجات و نصف برجا و ألق من الموضع الذي نفذ فيه فالخبية في البرج المنسوب إليه
و هكذا تفعل دائما حتى يبين المطلوب و أقل ما يمكن بقي أبدا في الموضع الذي نفذ فيه الحساب المتقدم و تأخذ سبع درجات و نصف لكل برج و الله أعلم

حلية السارق و هو ذكر أو أنثى

* و طريقه أن تنظر إلى الكوكب الذي تجده في الطالع أعني غير رب الطالع و أنظر أيضا إلى رب السابع و إلى الكوكب الذي يتصل به القمر فهذه الأدلة الثلاثة هي أدلة السارق
فإن وجدت هذه الأدلة الثلاثة في البروج الإناث أو في الربع المؤنث من الفلك و هو الربع الذي من درجة الطالع إلى درجة الرابع و الذي يقابله و هو من درجة السابع إلى درجة العاشر فاقض بأن السارق إمرأة
فإن كانت الأدلة الثلاثة في البروج المذكرة أو في الربع المذكر و هو من درجة الطالع إلى درجة العاشر , و الربع الذي يقابله و هو من درجة السابع إلى درجة الرابع فاقض بأن السارق ذكر
فإن كان بعض هذه الأدلة في برج مذكر و بعضها في برج مؤنث فأحكم للكوكب الذي هو أقواها موضعا من الفلك من الأدلة الثلاثة فما كان فهو من طبيعة ذلك البرج الذي فيه ذلك الكوكب إن كان ذكرا أو أنثى

* فإن أردت أن تعلم أن السارق صبي أو شيخ
فأنظر إلى هذه الأدلة الثلاثة فإن كان الكثير منها في أوائل البروج أو مشرقا دل على أن السارق شاب
و إن كان أكثرها في أواخر البروج أو مغربا دل على أنه شيخ
فإن كانت الأدلة أكثرها في وسط البروج و لم تكن مشرقا و لا مغربا فاقض بأن السارق كهل
و الكوكب الذي ليس بمشرق و لا مغرب هو الذي يكون بينه و بين الشمس أكثر من لح (180 ) درجة أمامها أو خلفها

* فإن أردت أن تعلم حلية السارق
فاعلم أن دليل السارق إذا كان زحل دل على أنه أسمر اللون صغير العينين كثير الفكر قليل العمل أكثر نظره إلى الأرض
و إن كان الدليل المشتري كان درك اللون مليح العينين دقيق الحاجبين مليح البدن
و إن كان المريخ كان أحمر اللون حاد العينين عجلا في المشي
و إن كانت الزهرة دل على أنه أبيض اللون شديد سواد العينين حسن الوجه كثير المزاح و الضحك
و إن كان عطارد و كان مشرقا دل على أنه صبي أو غلام , و إن كان مغربا أو منحوسا دل على أنه كوسج , و إن لم يكن منحوسا دل على أنه خفيف العارضين معتدل القامة أخضر اللون طلق اللسان
و إن كانت الشمس فأنظر إلى ما يتصل بالشمس من الكواكب أو ما هو متصل فاقض بالحلية على صورة ذلك الكوكب كما بينا , و إن لم يكن ستصل بالشمس شيء من الكواكب دل على أنه أحمر الشعر أزرق العينين
فإن كان الدليل القمر فأنظر إلى ما يتصل من الكواكب فاقض بالحلية على صورة ذلك الكوكب , فإن كان القمر لا يتصل بشيء من الكواكب دل على أنه حسن الوجه أبيض اللون ذو أسفار كثيرة , أو أنظر إلى البرج الذي هو فيه فاقض بالحلية على صورة ذلك البرج

المثال الأول

نظرنا إلى هيئة الفلك في هذه الصورة الآتية فكان الطالع الأسد و صاحبه الشمس وجدناه في الطالع و عطارد أيضا في الطالع
و لكون عطارد في الطالع دل على أن السارق غلام كوسج
و لما كان عطارد متصلا بزحل دل على أنه أسمر اللون
و لكون عطارد في الطالع مع رب الطالع دل على أن السارق من أهل بيت المسروق منه و هذه صورة المثال
و لكون المشتري في وسط السماء دل على أن المسروق شيء له قدر و قيمة

ثم أردنا أن نعلم ما هيئة الشيء المسروق و مقدار قيمته فنظرنا إلى المشتري فوجدناه دليل المال المسروق لأنه رب بيت القمر و في وسط السسماء ثم نظرنا إلى المشتري فوجدناه متصلا بالشمس و الشمس في برج ناري دل على أن السرقة دنانير لأن المشتري دليل المال و الشمس دليل الذهب
و لكون المشتري في وسط السماء دل على أن السرقة دنانير كثيرة بمقدار يب ( 12 ) دينار و هو جمل سنيه الصغرى دنانير , و بيان ذلك لأن صاحب وسط السماء أو الكوكب المتمكن في وسط السماء تحت الدليل بمقدار الثمن و هو لا يخلو إما أن يكون في بيته أو شرفه أو مثلثته مستقيم السير أو لا يكون كذلك
فإن كان فأعطه سني ذلك الكوكب الصغرى عقودا
فإن كان في بيته أو شرفه فألوف أو مئين
أو مثلثته فمئين أو عشرات
فإن لم يكن كذلك فتكون سنيه الصغرى عقودا أيضا
فإن كان متمكنا في الوتد فمئين
و إن كان مائلا فعشرات
أو زائلا فآحاد
و إن لم يكن في وسط السماء كوكب و سقط صاحب العاشر عن وسط السماء و لم ينظر إليه أو كان منحوسا أو راجعا أو محترقا دل على سنيه الصغرى عشرات أو آحاد

و لما كان القمر متصلا بزحل في البرج الحادي عشر دل على ظهور السرقة
و لما كان في وسط السماء معه دل على ظهور المال أيضا
و لما كانت الزهرة في البيت الثاني من الطالع و هو برج شرف البيت الثاني دل على أن السارق قد سلم المال إلى أمه و لأن الزهرة صاحبة العاشر في بيت عطارد
ثم أردنا أن نعلم موضع خبي السرقة نظرنا إلى رب الساعة و إلى برج المال و إلى البرج الرابع فوجدنا الزهرة في بيت المال و قد دفعت نورها إلى القمر و وجدنا رب الساعة القمر في برج مائي و البرج الرابع برج مائي أيضا و القمر ساقط أيضا من الطالع دل على أن السرقة مدفونة في الأرض قريبة من الماء
و لما كان القمر متصلا بزحل دل على أنه في موضع مظلم
و لما كان رب الساعة ساقطا من الطالع دل على أن السرقة مدفونة في الأرض
و لما كان صاحب بيت القمر في وسط السماء دل على أن مال السرقة يظهر بسرعة
و لو كان صاحب بيت القمر في وتد الأرض و كان القمر متصلا بكوكب تحت الأرض لحكمنا أن المال لا يظهر إلا بعد سنين طويلة
و لما كانت الزهرة في برج هبوطها دل على أن المرأة التي سلم إليها السارق المال رقيقة

المثال الثاني

نظرنا إلى هيئة الفلك في هذه الصورة فكان الطالع العقرب و رب الطالع المريخ في الثاني من الطالع و لم نجد في الطالع كوكبا من الكواكب و لو وجدناه لكان دليل السارق
و وجدنا جميع الكواكب و القمر ساقطة من الطالع و لو لم يكن الطالع ساقطا لكان الكوكب المتصل به القمر دليل السارق
فوجدنا في هذه الصورة رب السابع دليل السارق و هي الزهرة
و لما كان سهم السعادة في السابع و الزهرة من الكوكب الذي في بيت المال و هو المريخ و الزهرة ساقطة و هي تحت الشعاع دل على أن السارق ما سرق المال بل وجده ضائعا
فأردنا أن نعلم الضائع ما هو فلما كان برج المال ناريا و القمر أيضا في برج مائي دل على أن الضائع شيء خرج من النار
و لكون الزهرة متصصلة بكوكب في برج المال دل على أنه مما يستعمله النساء
و لكون رب الساعة في برج الحمل و الحمل دليل على الرأس من أعضاء الإنسان دل على أنه مما يستعمله في الرأس و الوجه و الأذن و غير ذلك مثل الحلقة المستعملة في الأذن و ما شاكلها
و لما كان صاحب بيت المال و صاحب وسط السماء اللذين هما دليلان في نفس الأمر و كانا ساقطين من الطالع دل على أن الضائع شيء قيمته بخس مبلغه أقل من عشرين درهما
و لكون رب الساعة مع الذنب و متصلا بزحل دل على الضائع في بيت مظلم
و لكون النيرين ساقطين من الطالع و سهم السعادة في السابع و القمر متصل بكوكب في البرج الثامن دل على أن الضائع لا يظهر و الله أعلم و هذا صفة المثال

المثال الثالث

نظرنا إلى هيئة الفلك في هذه الصورة فكان الطالع الجوزاء و صاحب الطالع عطارد و هو في الطالع و وجدنا الشمس و زحل في الطالع أيضا مع رب الطالع , لما كان في الطالع كوكب غريب قلنا أنه دليل السارق
و لكون زحل قريبا من درجة الطالع كان زحل دليل السارق
و لما كان زحل مغربا دل على أن السارق شيخ
و لما كان دليل السارق في برج مجسد دل على أن السارق معه رفيق في السرقة لأنه دليل على شخصين
و لكون زحل مع الشمس دل أيضا على أنه له رفيق في السرقة و يدل على أن حلية السارق شيخ أسمرو حلية رفيقه أحمر اللون أزرق العينين و كلاهما ممن يتعلق بالأمور السلطانية
ثم أردنا أن نعلم السرقة ما هي فوجدنا رب بيت المال القمر و هو بيت المريخ و في حد المشتري و المشتري في برج ترابي دل على أن المسروق من الجواهر النباتية
و لكون زحل تحت الشعاع دل على أنه مما يلبس
و لكون صاحب بيت المال و صاحب وسط السماء ساقطين من الطالع دل على أن الملبوس مما قد إستعمل
و لكون صاحب حد القمر المشتري دل على أنه من الثياب المرتفعة الغالية
و لكون سهم السعادة ساقطا من الطالع دل على أن الثوب يسقط قيمته من الإستعمال
ثم أردنا أن نعلم خبي السرقة و معرفته بأن يأخذ من رب السساعة و من البرج الرابع و لما كان رب الساعة في برج هوائي دل على أن السرقة في موضع مرتفع كالسقف و ما أشبه ذلك
و لكون رب الساعة في الطالع دل على أن السرقة إلى الآن ما أخرجها من البيت الذي سرق منه
و لكون المريخ في الرابع دل على أو رجوع السرقة إلى مالكها
و لكون المريخ تحت الأرض و قابل التدبير من القمر دل على أن حال هذه السرقة مخفي و لا يظهر على الناس

ثم نظرنا إلى حال سيده من برج وسط السماء فوجدنا الشمس و عطارد في برج وسط السماء مقبول بالمشتري دل على أن سيد الآبق سلطان أو صاحب مال و منزلة و رفعة
ثم نظرنا إلى عاقبة الأمر من إتصال القمر بالكواكب و من البرج الرابع و من صاحب بيت القمر وجدنا القمر متصلا بعطارد و عطارد متصل بزحل من المقابلة و زحل راجع و صاحب بيت القمر الزهرة و هي راجعة أيضا فنقول أن الزهرة و زحل عند إستقامتهما يرجع الآبق بطوع من نفسه

المثال الثالث

نظرنا إلى هيئة الفلك من هذه الصورة فكان الطالع السرطان و رب الطالع القمر في البرج السادس متصل بعطارد من مقابلة و عطارد ساقط من الطالع دل على أن الآبق قصد إلى جهة المشرق
و لما كان عطارد ساقطا من الطالع و رب بيت العاقبة لا ينظر إلى برج العاقبة دل على أن الآبق لا يرجع و لا يحصل في يده لأن رب بيت القمر لا ينظر إلى القمر و رب الساعة في البرج الثالث مستقيم
فإن كان رب الساعة في الوتد و هو راجع حكمنا برجوع الآبق
و لما كان القمر متصلا بعطارد من المقابلة دل على أن هرب الآبق إلى موضع بعيد
و لما كان عطارد يدفع نور القمر إلى الشمس دل على أن الآبق يهرب إلى سلطان و يقصده لكونهم في الأوتاد و المريخ في بيت الرابع من الطالع في تسوية البيوت و هو بيت العاقبة دل على سوء العاقبة و أن الآبق لا يرجع و الموفق هو الله و هذه صفة المثال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://golden.mam9.com
 
تابع لمسائل البيت السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسائل البيت السابع
» مسائل البيت الثاني
» مسائل البيت الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمال طرطوس الذهبية :: الفلك والأبراج :: تعلم الفلك-
انتقل الى: