منتديات رمال طرطوس الذهبية
تابع دلالات البروج وما ينسب لها Aciae_11
مرحباً بكم في منتديات رمال طرطوس الذهبية
متخصصون في علوم الفلك و التنجيم و الطاقة والفراسة
والثقافة هي إهتمامنا
إذا كانت هذه زيارتكم الأولى فعليكم بالتسجيل لتكونو دائماً من السباقين في
المعرفة
منتديات رمال طرطوس الذهبية
تابع دلالات البروج وما ينسب لها Aciae_11
مرحباً بكم في منتديات رمال طرطوس الذهبية
متخصصون في علوم الفلك و التنجيم و الطاقة والفراسة
والثقافة هي إهتمامنا
إذا كانت هذه زيارتكم الأولى فعليكم بالتسجيل لتكونو دائماً من السباقين في
المعرفة
منتديات رمال طرطوس الذهبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات رمال طرطوس الذهبية


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسابقات و جوائز قيمة من محرك البحث شمرا
تابع دلالات البروج وما ينسب لها I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2016 7:06 am من طرف waleed gh982

» أمراض الأبراج
تابع دلالات البروج وما ينسب لها I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2016 1:11 am من طرف waleed gh982

» كتاب تعليم قراءة الكف
تابع دلالات البروج وما ينسب لها I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2016 12:03 am من طرف Azaad Azzal

» خدمة الكشف الفلكي و الروحاني المجانية من منتديات رمال طرطوس الذهبية
تابع دلالات البروج وما ينسب لها I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2015 12:20 am من طرف fatimma

» اريد اعرف مستقبلي
تابع دلالات البروج وما ينسب لها I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2015 12:17 am من طرف fatimma

» أيات من الزبور لقضاء الحوائج ( سر عظيم ومجرب )
تابع دلالات البروج وما ينسب لها I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2015 12:08 am من طرف fatimma

» خمس ايات لقضاء جميع الحاجات
تابع دلالات البروج وما ينسب لها I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 7:13 am من طرف waleed gh982

» مساعدة من فضلكم
تابع دلالات البروج وما ينسب لها I_icon_minitimeالجمعة يناير 09, 2015 3:07 am من طرف waleed gh982

» تبديل المنزل
تابع دلالات البروج وما ينسب لها I_icon_minitimeالسبت يناير 03, 2015 8:36 am من طرف nono36

عبر هنا عن إعجابك و إهتمامك بهذا على الفيس بوك وغيره من مواقع التواصل و البحث
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
facebook
 
 
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الذهبي على موقع حفض الصفحات
منتديات رمال طرطوس

 

 تابع دلالات البروج وما ينسب لها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
waleed gh982
المدير
المدير
waleed gh982


عدد المساهمات : 324
تاريخ التسجيل : 14/04/2008
العمر : 42

تابع دلالات البروج وما ينسب لها Empty
مُساهمةموضوع: تابع دلالات البروج وما ينسب لها   تابع دلالات البروج وما ينسب لها I_icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 6:13 am

ما ينسب لها

قال سهل بن بشر الإسرائيلي:
و منها ذات أربع قوائم و هي : الحمل و الثور و أول الجدي و آخر القوس .
و منها بروج يقال لها مظلمة و هي : الميزان و الجدي .
و منها ما كان يسمى المكان المحترق و هو : آخر الميزان و أول العقرب .

و منها بروج يقال لها نصف صوت و هي : الدلو و الجدي و السنبلة .
و منها بروج ذات أصوات و هي : الحمل و الثور و الجوزاء و الأسد و الميزان و
القوس .
و منها بروج ليس لها صوت و هي : السرطان و العقرب .

و منها بروج عواقر قليلة الولد و هي : الحمل و الأسد و السنبلة .
و منها بروج كثيرة الولد و هي : السرطان و العقرب و الحوت .

و منها بروج تدل على الجبال و المواضع الصعبة و هي : الحمل و الأسد و القوس .
و منها بروج تدل على على المواضع العامرة السهلة و هي : الثور و السنبلة و
الجدي .
و منها بروج تدل على الصحاري و هي الجوزاء و الميزان و الدلو .
و منها بروج تدل على المواضع الرطبة و الكثيرة الحياة و القرب من الماء و هي
: السرطان و العقرب و الحوت .

و بروج النار تدل على النار و ما يدخل فيها من الجوهر و غيره و تدل على
الملوك .
و بروج النبات تدل على الأرض و على الحرث و ما يكون فيه .
و بروج الناس تدل على الناس و الرياح و ما هو مرتفع من الأرض .
و بروج الماء تدل على الأماكن التي فيها رطوبة و على كل ما يكون من الرطوبة .
و البروج الكثيرة الولد تدل على جماعة الناس .

و الحمل و مثلثته حارة يابسة لها من الطبائع المرة الصفراء و من النواحي
المشرق .
و أرباب هذه المثلثة الأولى بالنهار : الشمس و بالليل : المشتري و شريكهما
بالليل و النهار زحل
و الثور و مثلثته باردة يابسة لها من الطبائع المرة السوداء و من النواحي
القبلة .
و أرباب هذه المثلثة بالنهار الزهرة و و بالليل القمر و شريكهما بالليل و
النهار المريخ .
و الجوزاء و مثلثته حارة رطبة لها من الطبائع الدم و من النواحي المغرب .
و أرباب هذه المثلثة بالنهار زحل و بالليل عطارد و شريكهما بالنهار و الليل
المشتري .
و السرطان و مثلثته باردة رطبة لها من الطبائع البلغم و من النواحي الشمال .
و أرباب هذه المثلثة بالنهار الزهرة و بالليل المريخ و شريكهما بالنهار و
الليل القمر .

عن كتاب : التفهيم لأوائل صناعة التنجيم

المقطوعة الأعضاء

هي : الحمل و الثور و الأسد و الحوت
و ذلك محمول من الحمل و الأسد على إنشقاق القوائم بأظلاف و البراثن
و من الثور مثله على أنه نصف ثور مقطوع على السرة
و من الحوت على عدم الأعضاء .

المنتصبة و غير المنتصبة

المنتصبة هي : الحمل و القوس , و هكذا ذكرت في الكتب , و لم يذكر لسائر
البروج شيء .

أما الهند فزعموا أن : الحمل و الثور و السرطان و القوس و الجدي تطلع مستقيمة
على ظهورها , و الأسد و السنبلة على رؤوسها , و الجوزاء و الحوت يطلعان
مائلين على جنبيهما
و لم أتحقق عرض الفريقين فيه , فإن أوضاع أكثر الصور لا توافق ذلك و لا يشهد
له .

الإنسية و غيرها

البروج الإنسية هي : الجوزاء و السنبلة و الميزان و الدلو و النصف الأول من
القوس
و ذلك معلوم بما يقدم من الصور الإنسية في صورها
و ليس الميزان كذلك , و إنما يراد فيه الأكثر إما صورة إنسان تام أو يده
مفردة , و إما طائر لإمساك العلاقة .

و أما البروج ذات الأربع قوائم فهي : الحمل و الثور و الأسد و النصف الأخير
من القوس
و ربما عدوا أول الجدي منها قياسا على الثور .
ثم من هذه :
الحمل و الثور ذو ظلف
و الأسد ذو براثن
و القوس ذو حافر
ثم من البروج جملة ما يدل على نوع من الحيوان :
كالأسد و العقرب و القوس و الحوت في دلالتها على السباع
و الجوزاء و السنبلة و الحوت و الثلثين الأخيرين من الجدي في دلالتهما على
الطير
و كالسرطان و العقرب و القوس و الجدي في دلالتهم على الهوام و الحشرة
و السرطان و العقرب و الحوت في دلالتهم على الحيوانات المائية

و أما الهند : فإنهم يزيدون في التفصيل و يقولون : الإنسية هي الجوزاء و
السنبلة و الميزان و النصف الأول من القوس و النصف الثاني من الدلو
و أن ذوات الأربع هي : الحمل و الأسد و النصف الأخير من القوس و النصف الأول
من الجدي
و المائية و الهوائية ما كنا حكيناه عنهم .

المصوتة منها و غير المصوتة

الجوزاء و السنبلة و الميزان جهرة الصوت
و الجوزاء منها منطقي ذلق اللسان
و الحمل و الثور و الأسد ذوات نصف صوت
و الجدي و الدلو ضعيفات الصوت
و السرطان و العقرب و الحوت عديمة الصوت

و هذا ما يحتاج إليه بمعرفة الصوت و النطق عند فساد دليلهما في هذه البروج أو
صلاحه

الولود منها و العقيم و غيره

البروج المائية التي هي : السرطان و العقرب و الحوت و النصف الأخير من الجدي
ولودة
و الحمل و الثور و الميزان و القوس و الدلو قليلة الولد
و أول الثور و الأسد و السنبلة و أول الجدي عقيمة الولد
و أما الميتمة فهي الجوزاء و السنبلة و القوس و الحوت
و ربما دل على الأيتام الحمل و الميزان و آخر الجدي
فأما أول الجدي و أول العقرب فيدل على الخنثى

و لما قلنا قبل لكل واحد من الحمل و الميزان أنه ذو لونين و طبيعتين
و قيل الجدي و القوس مثله
كما قيل في السنبلة أنه ذو ثلاث صور
و الجوزاء كثيرة الصور و الوجوه فإن الأيتام , و ربما جاوز التوأمين إلى
ثلاثة و أكثر .

حالها في النكاح

الحمل و الثور و الجدي و الحوت ذوات شبق و حرص على النكاح
و في الميزان و القوس شيء من ذلك
و أما في أمور النساء : فالثور و الأسد و العقرب و الدلو دالة على عفتهن و
حصانتهن
و الحمل و السرطان و الميزان على فسادهن
و الجوزاء و السنبلة و القوس و الحوت على توسط ذلك فيهن , و السنبلة أعف

البروج المظلمة ذوات الهم

هي الأسد و العقرب و الجدي
و في كل واحد من الميزان و السنبلة ظلمة قليلة

دلالتها على جهات العالم

الحمل يدل على قلب المشرق
و الأسد على ميسرته من جهة الشمال
و القوس على ميمنته
و الثور يدل على قلب الجنوب
و السنبلة على ميسرته نحو المشرق
و الجدي على ميمنته نحو المغرب
و الجوزاء تدل على قلب المغرب
و الميزان يدل على ميسرته نحو الجنوب
و الدلو على ميمنته نحو الشمال
و السرطان يدل على قلب الشمال
و العقرب على ميسرته نحو المغرب
و الحوت على ميمنته نحو المشرق

دلالتها على الرياح

كل ريح تهب من جهة برج ما فإنها منسوبة إليه :
فالصبا ( الشرق ) للحمل
و الدبور ( الغرب ) للجوزاء
و الجنوب ( القبلي ) للثور
و الشمال ( البحري ) للسرطان
و كل نكباء فمنسوبة على هذا المنال إلى ما يقرب مهبها , و كأنها هبت بين
المشرق و الجنوب , فإن كانت إلى المشرق أقرب نسبت إلى القوس , و إن كانت إلى
الجنوب أقرب نسبت إلى السنبلة .

دلالتها على أعضاء الإنسان

الرأس و الوجه للحمل
و العنق و خرز الحلقوم للثور
و المنكبان و اليدان للجوزاء
و الصدر و الجنبان و الثديان و الرئة و المعدة للسرطان
و القلب للأسد
و البطن و ما يحويه الجوف للسنبلة
و الصلب و الوركان للميزان
و المذاكير و الفرج للعقرب
و الفخذان للقوس
و الركبتان للجدي
و الساقان للدلو
و القدمان للحوت
و قد يوجد في الكتب تخاليط في هذا الباب كقولهم في الحمل الرأس و الوجه و
المصارين و أمثال ذلك
و إنما القياس مطرد كما قال البراهمن الذي توهم الفلك رجلا رأسه الحمل و قد
جمع إليه قدماه
و مع هذا فإن الهند جعلوا الرأس للحمل , و الوجه للثور .

و للبروج دلالات على العلل في بدن الإنسان , و على الألوان و الحلي و الصور ,
و على الأماكن و البلدان , و على أنواع الحيوان و المياه و النيران . كما
يلي :


الأخلاق و السير

الحمل: ضحوك , متكلم , ملوكي , يحب الأشعار , غضوب , شبق , شجاع
الثور : بعيد الغور , بليد , كذاب , مكار , شبق , أحمق
الجوزاء : كريم , نظيف , صاحب لهو , محب للحكمة و العلوم السماوية , سخي , ذو
بطش , حافظ
السرطان : بليد , أبكم , متلون
الأسد : ملوكي الطبع , هيوب , غضوب , قاسي القلب , لجوج , مكار , كثير الهموم
, مخطىء , ناسي , مدل بنفسه , شجاع
السنبلة: سخي , حسن الخلق , صدوق , أديب , ذا تقى , حكيم , ذو فكر كبير
الميزان : ذو طيش , و خفة , و لعب , و رقص , و ضرب أوتار , حافظ
العقرب : سخي الخلف , ذو هم , خداع , سخي , مقدام , فج , عبوس , غضوب , قتال
, حافظ , أحمق , كسلان , يبذل نفسه , شجاع
القوس : ملوكي الطبع , كتوم , مكار , متعصب , صالح في المال , مهندس , مساح
مفكر في المعاد و الآخرة , لهج بالدواب , لطيف المطعم و المشرب و اللباس ,
محتال , قاسي , معجب , شجاع
الجدي : متباه , كذاب , غضوب , سريع الإنقلاب , مفكر في الشر , كثير الهم و
التعب , محب للحكمة , متشبث الرأي , ذو لهو , حسن المعيشة , محتال , ناسي ,
شبق , شجاع
الدلو : حسن الخلق , عفيف , حريص على التحمل و المروة , طيب المأكل سخي عليه
, بخيل , جريء , عنيد , جبان عند الشدة , كثير الفكر في الموت , كسلان
الحوت : حسن الخلق , سخي , لطيف , كثير الشهوات , لا يثبت على رأي , متوسط
الوفاء , ذو حيل و خداع , مخطىء , ناسي , أحمق , شجاع


دلالاتها على أعضاء الإنسان

الحمل : الرأس و الوجه
الثور : العين و خرز الحلقوم
الجوزاء : اليدان
السرطان : الصدر و الجنبان و الرجل و المعدة
الأسد : القلب
السنبلة : البطن و ما يحويه الجوف
الميزان : الصلب و الوركان
العقرب : المذاكير و الفروج
القوس : الفخذان
الجدي : الركبتان
الدلو : الساقان
الحوت : القدمان


الحلية و الصور

الحمل: مربوع إلى القصافية , عالي النظر , أكحل أو أزرق العين , أقنا , كبير
الأذن , قبيح الفم , جعد الشعر , أشقر .
الثور : تام , طويل القامة , عظيم الجبهة , صغير الحاجبين , أسود العين قليل
بياضها , جاحظ النظر , عريض الأنف , ناتىء الأرنبة , واسع الفم , غليظ الشفة
و العنق , سبط الشعر , عظيم البطن .
الجوزاء : مربوع , حسن القامة و المنظر و العنق و اللحية , ذو جمال , حديد
الحدقة , عريض ما بين المنكبين , ساقه أطول من ذراعه .
السرطان : معتدل القامة , غليظ الألواح تميل الطول , رقيق الشعر , معوج
الأسنان و الأنف , جاحظ , نصفه الأسفل أعظم , و ساقه أطول من ذراعه .
الأسد : تام الطول , عريض الصدر و الوجه , غليظ الأصابع , دقيق , أعالي بدنه
أعظم , جميل , أزرق أو أشهل , ناتىء الأنف , أملح و شعره إلى الصهوبة , عظيم
البدن .
السنبلة : معتدل السمن , طويل , سبط الشعر , حسن الوجه , ذو خيلان في صدره و
بطنه , و علامة في عنقه .
الميزان : معتدل الأعضاء , حسن الوجه و اليدين , أبيض الأدمة , مائل إلى
الصفرة , أكحل , حسن الأنف , ذو علامات في عنقه و وسطه , حسن القدمين .
العقرب : مرتفع الجمجمة , صبيح , صغير العين , في لونه صفرة , مدور الوجه ,
ضعيف الجبين , كثير الشعر على الرأس , أصهب , طويل اليدين و الرجلين , رقيق
الخد , كبير القدم , عريض المنكبين و الصدر , أفطس , في ظهره علامات , عظيم
البطن , خفيف الجسم حسنه .
القوس : تام الطول , جميل الوجه , مؤخره أحسن من مقدمه , مليح العين , سبط
اللحية , قليل الشعر , غليظ الأرنبة لونه إلى الحمرة , عظيم البطن و الساقين
, طويل الفخذين , ذو علامات بعضده .
الجدي : منتصب , ضامر الجسد , حسن القمة , أزرق , منحني الأذنين كبيرة ,
الشعر سبط , اللحية طويلة , أغبر , قليل شعر الصدر , دقيق الفخذين و الساقين
, خفيف المشي , مليح .
الدلو : مربوع , صغير الجبهة , أكحل , غليظ الشفتين , عالي البصر , ممتلىء ,
مختلف الساقين أحدهما أطول من الأخرى , عريض الصدر , صبيح الوجه .
الحوت : حسن الجسم , لين المفاصل و البشرة , صبيح , متوسط الطول , عريض , ضيق
ما بين المنكبين , صغير الرأس , ضيق الجبهة , جاحظ البصر , كثير سواد الحدقة
, مليح .


الألوان

الحمل : أبيض مشرب حمرة
الثور : أبيض و أسود كمد اللون
الجوزاء : أصفر مشرب خضرة
السرطان : دخاني غير صارف السواد
الأسد : أحمر اللون مشرب بياضا
السنبلة : أصفر اللون إلى البياض
الميزان : أبيض إلى الأدمة
العقرب : عن كتاب الدر المنظوم: أبيض أخضر
القوس : لونه إلى الحمرة
الجدي : مختلط اللون
الدلو : أصفر مشرب , أينما يكون ذو ألوان شتى
الحوت : أبيض


طبقات الناس و أصحاب الصناعات

الحمل : الملوك و الصيارفة و الغراؤون و الصقالون و الحدادون و الرعاة و عيون
اللصوص .
الثور : الخياطون و الكيالون و الجزارون و الوكلاء و المزارعون .
الجوزاء : الملوك و الحساب و المعلمون و الصيادون و الرقاصون و الملهون و
النقاشون و الخراطون و الخياطون .
السرطان : الملاحون و حفرة الأنهار.
الأسد : الأساورة و الضرابون و الصيادون بالجوارح .
السنبلة : الوزراء و السادة و الكتاب و الأمناء و أوساط الناس و الرقاصون و
المغنون و جماعات الناس .
الميزان : أهل المراتب و العظماء و الندماء و الملهون و الفلاسفة و المهندسون
و التجار و النساك .
العقرب : المعالجون و المغرمون و السحرة و الملاحون .
القوس : نخاسوا الدواب و أوساط الناس و صناع السيد و من يسعى في أمور الناس و
يتحمل لهم .الجدي الصيادون و العبيد .
الدلو : العبيد و الإماء و الحمارون و مستعملوا الجواهر و الزجاج و من لا
تربية له من الناس و من يأخذ ثياب الموتى .
الحوت : الأغرة من الناس و العباد و بدل أجره على العميان و من يخرج أحداقهم
و الملاحون .


البـلـدان و الـنواحي

الحمل : بابل و فلسطين و أذربيجان و ألان .
الثور : سواد الماهين و همذان و الأكراد و الجبليون و مدين و جزيرة قبرص و
الإسكندرية و قسطنطينية و عمان و ري و فرغان و له شركة في هراة و سجستان .
الجوزاء : مصر و بلاد برقة و أرمينية و جرجان و جيلان و موقان و برجان و له
شركة في أصفهان و كرمان .
السرطان : ما وراء موقان من أرمينية الصغرى و بعض إفريقية و هجر و البحرين و
الدبيل و مرو البرود و شرقي خراسان و له شركة في بلخ و أذربيجان .
الأسد : الترك إلى ياجوج و نهاية العمران التي تليها , و عسقلان و بيت المقدس
و نصيبين و المدائن و ملطية و ميسان و مكران و الديلم و أبر شمهر و طوس و
السغد و الترمد .
السنبلة : الأندلس و الشام و جزيرة أقريطي و الفرات في الجزيرة و الجرامقة و
دار مملكة الحبشة و صنعاء و الكوفة و ما يلي كرمان من بلاد فارس و سجستان إلى
بحر السند .
الميزان : الروم إلى إفريقية , و صعيد مصر إلى بحر الحبشة , و أنطاكية و
طرسوس و مكة و الطالقان و بلخ و طبرستان و هراة و سجستان و كابل و كشمير و
الصين .
العقرب : أرض الحجاز و بادية العرب إلى اليمن و المدينة و طنجة و قياد و
الخزر و الري و قومس و آمل و سارية و نهاوند و النهروان و له شركة في السند .
القوس : الجبال و الدينور و أصفهان و بغداد و الري و دماوند و درباند و الخزر
و جندي ـ سابور و له شركة في بخارى و جرجان و شواطىء بحر أرمينية و بربر إلى
الغرب .
الجدي : مكران و السند و نهر مهران و وسط بحر عمان إلى الهند و الصين و شرقي
أرض الروم و الأهواز و أصطخر .
الدلو : السواد ألى ناحية الجل و نواحي الكوفة و ظهر الحجاز و أرض القبط و
غربي السند و له شركة في فارس .
الحوت : طبرستان و شمال جرجان و بخارى و سمرقند و له شركة في الروم و قاليقلا
إلى الشام و الجزيرة و مصر و الإسكندرية و بحر اليمن و شرقي أرض الهند .


الأمــاكــن

الحمل : الصحاري و مراعي الغنم و أماكن صناع الجواهر و معالجي النار و مأوى
اللصوص و البيوت المسقفة بالخشب .
الثور : ما قرب من الجبال و البساتين و المواضع الموحشة و أماكن البقر و
الفيلة و بيوت الطعام .
الجوزاء : الجبال و الدكادك و أماكن الصيادين و شطوط المصائدو مواضع اللعابين
و المغامرين و المغنين و قصور الملوك .
السرطان : جزائر الماء و الآجام و السواحل و مواضع الزرع و الغرس و أجراف
الأنهار و مواضع العبادة .
الأسد : الجبال و القلاع و الأبنية العالية و قصور الملوك و المفاوز و
الرصراص و الأرضون المشبعة .
السنبلة : الدواوين و المنتزهات و منازل النساء و الملهين و البيادر و كل أرض
يزرع فيها .
الميزان : المساجد و بيوت العبادات و القصور و العمارات و مواضع الصيد و
البزاة و المراصد المرتفعة و الصحاري و البساتين و أرض النخل و رؤوس الجبال
التي تزعزع .
العقرب : المواضع القذرة و مسابل المياه الفاسدة و السجون و مواضع الحزن و
المآتم و أحجرة العقارب و الجرارات و مواضع الكروم و التوت .
القوس : الصحاري الملس و متعبدات المجوس و البيع و مواضع السلاح و أصايل
البقر و الأماكن المصهرجة و البساتين التي تسقى وقتا بعد وقت .
الجدي : القصور و الصهاريج العميقة و مرفأ السفن و المستوقدات و مواضع البكاء
و أماكن الكلاب و الثعالب و منازل الغرباء . و يدل أوله على الرمل و الصخر و
الدواليب و دولاب الماء .
الدلو : مواضع الماء الجاري و الراكد و ما يستعمل فيه النار كالحمامات و
حانات الخمر و بيوت الروابي و القبي و ما يحفر بالمعاول و أوكار الطيور و
مواضع طيور الماء .
الحوت : أماكن الملائكة و العبادة و الهرابدة و مواضع البكاء و الآجام و
سواحل الماء الراكد و السباخ و ما ملح و الجراير .


الأشـجـار

الحمل : عن كتاب الدر المنظوم: له كل أودية فيها حدة
الثور : كل حرث عدي قل ماؤه و النبات الذي لا بزر له
الجوزاء : الشجر الطوال
السرطان : الشجر الطوال المعتدلة و الأرز و قصب السكر
الأسد : الشجر الطوال
السنبلة : كل زرع يبذر و الغرس و الحبوب و البقول و البروز المستعملة
الميزان : الثمار و الأشجار الطوال و ما يزرع في رؤوس الجبال
العقرب : الشجر المعتدلة الطول
القوس : عن كتاب الدر المنظوم: له الحرث و الكلأو ما لا ثمر له و لا بزر له
الجدي : عن كتاب الدر المنظوم: له الأشجار الطوال كالساج و الآبنوس
الدلو : عن كتاب الدر المنظوم: له الأشجار التي لها أغصان كثيرة
الحوت : عن كتاب الدر المنظوم: له السكر و التفاح و الخوخ و الإجاص و المشمش
و الثمار الطيبة اللذيذة


المياه و الرياح و النيران

الحمل : النيران المستعملة
الثور : عن كتاب الدر المنظوم: له الأرضون و التراب
الجوزاء : الصبا و الرياح الطيبة و أرواح الحيوان
السرطان : المياه العذبة و الأمطار الكثيرة الحركة و ما ينزل من السماء
الأسد : الأودية الشديدة الجرية الصعبة و النيران الكامنة و التي في الأحجار
و ظلمة الهواء
السنبلة : كل ماء جاري
الميزان : الرياح اللواقح للأشجار بهبوبها , المنمية للثمار المنضجة لها , و
يدل على ظلمة الهواء
العقرب : المياه الجارية و الأنهار و المرافىء و الصهاريج و السيول و الحماه
و العرق و ما تفجر من الطين
القوس : عن كتاب الدر المنظوم: يدل على الأنهار و النيران
الجدي :
الدلو : عن كتاب الدر المنظوم: له المياه الجارية و البحار و الرياح
العواصف المفسدة للنبات و الحيوانات
الحوت : عن كتاب الدر المنظوم: له المياه الراكدة و مياه البحر

الجواهر و الآلات

الحمل : النحاس و الحديد و الأسرب و المغافر و الأكاليل و التيجان و المناطق
.
الثور : الثياب الصوف و الشعر و الأصواف و القلائد و الثمار الحلوة و
الباذنجان و ليف الكتان و العصفر .
الجوزاء : الأسورة و الدمالج و الدراهم و الدنانير و العطر و الطنابير و
العيدان و آلات الزمر .
السرطان : الأرز و قصب السكر
الأسد : الدروع و الحواش و أواني الغازات المرتفعة و الزبرجد و الياقوت و
الذهب و الفضة و ما يعمل بالنار
السنبلة : الزئبق
الميزان : الإبريسم و العيدان و الطنابير .
العقرب : جواهر المياه كالمرجان و البوساكر , و أواني الماس , و ما يعمل
بالنار .
القوس : عن كتاب الدر المنظوم: له الرصاص و الذهب و المركبات كالزجاج و
الخزف و الآجر و النور
الجدي : عن كتاب الدر المنظوم: له كل ما كانت الأرضية غالبة عليه
الدلو : عن كتاب الدر المنظوم: له آلات إستنباط المياه
الحوت : عن كتاب الدر المنظوم: له ما كان من جنس الماء كاللؤلؤ و الصدف


العلل و الأمراض

الحمل : عن كتاب الدر المنظوم: كثير العلل و خاصة في الرأس كالقرع و الصلع
و الحمرة في الوجه و البرش و البرص في الإبط و الزمانة في الأذن و الرجل ,
أوله يدل على الصنان و آخره على نتن ريح الفخذين و وسطه على طيب الرائحة
(أوله الوجه الأول و وسطه الثاني و آخره الثالث , هناك حالات نقول أوله و
آخره فقط فالمقصود نصف البرج الأول و الأخير)
الثور : عن كتاب الدر المنظوم: أوله قوي زائد و آخره نحيف ناقص متوسط العلل
و أكثرها في العنق كالخنازير و الخناق و يدل على الكلف و نتن الخياشيم و
رائحة الرجلين و علامات الظهر و الصدر
الجوزاء : عن كتاب الدر المنظوم: سليم الأعضاء طيب الرائحة متوسط العلل و
أكثرها النزلات و النقرس و فيه كلف يسير سريع الزوال
السرطان : عن كتاب الدر المنظوم: كثير العلل و أكثرها النزلات و النقرس و
السرطان و القرع و الصلع و الصمم و القوباء و الحزاز و البرص و البرش و
البواسير و السل و الثقل في الرجل اليسرى و الأصابع
الأسد : عن كتاب الدر المنظوم: قوي زائد , في آخره ضعف و نقصان و هو كثير
العلل و لاسيما من جهة المعدة و ضعفها و وضع اليدين و الصلع, و يدل أوله على
نتن ريح الفم
السنبلة : قوي , معتدل في القصافة و النحافة سليم الأعضاء متوسط العلل يدل
على الصلع .
الميزان : معتدل القصافة سليم قوي الأعضاء .
العقرب : أوله صحيح و آخره ضعيف , ممرض , سليم الأعضاء كثير العلل و أكثرها
الصمم و الخرس و الغشاوة في العين و السرطان و الحرارة و القوباء و البرص و
الحصى و عسر البول و نتن رائحة المذاكير .
القوس : أوله صحة و آخره ضعف و مرض معتدل في القضاضة سليم الأعضاء متوسط
العلل و أكثرها النقرس و النزلة و العمى و العور و الصلع و السقوط من الأماكن
و الزائدة في الأعضاء و الصداع و علامات في الساقين .
الجدي : ضعيف كثير الأمراض سليم الأعضاء و أكثر علله : الخرس و الصمم و كمنة
العين و سيلان الدم و الحكاك و الخنازير و الأكلة و السرطان و داء الثعلب و
النزلة و الورم و دلالته على الصلع أقوى من سائر البروج .
الدلو : أوله صحيح و آخره ضعف و مرض سليم الأعضاء علله : الصفار و البولة و
النقرس و المرة السوداء و وجع اليدين و العروق و السدر و الكسر و السقوط و
نتن الخياشيم .
الحوت : ضعيف , نحيف , قصيف , كثير الأمراض و لا سيما الأعضاء و النقرس و
الخدر و كثرة المرة و الجرب و القوباء و الحرارة و الصلع و البرص و النزلة و
الإثط .


أنواع الحيوانات

الحمل : ذوات الأظلاف الوحشية و الأهلية كالمعز و الضأن و الكباش و الأيايل .
الثور : البقرة و العجاجيل و الفيلة و الغزلان و الحيوانات الإنسية .
الجوزاء : الطيور الأهلية و الداجنة و الحيات ذي القرون و الغزلان .
السرطان : الهوام و ذوات الماء و ذوات الأرجل الكثيرة في البر و الخنافس و
سام أبرص .
الأسد : الأفراس الصعبة , و الضباع الضارية و كل ذي مخلب و الحيات السود .
السنبلة : العقاعق و الغداف و البلبل و العصفور و الببغاء و الحيات العظام .
الميزان : الطيور و النمور و الجن .
العقرب : الهوام و حيوان الماء و الضباع المؤذية و الكثيرة القوائم كالعقارب
و الزنابير .
القوس : جملته على الدواب الحافرة و لا سيما البراذين و البغال و الحمير و
فيه دلالة على الطير و الهوام .
الجدي : الجدي و الحملان و ما يرعى , و يدل على الحشرات و القرود و الجراد .
الدلو : ذوات القائمتين و السنور و العقبان و كلاب الماء و اليربوع و السمور
و السنجاب و طيور الماء و خاصة السواد .
الحوت : الطير و الحيتان و السمك و سباع الماء و الحيات و العقارب .


السنون و الشهور و الأيام و الساعات

الحمل : سنون 15 شهور 15 أيام 37.5 أيام 4 ساعات 3
الثور : سنون 8 شهور 8 أيام 20 أيام 1 ساعات 16
الجوزاء : سنون 20 شهور 20 أيام 50 أيام 4 ساعات 4
السرطان : سنون 25 شهور 25 أيام 62.5 أيام 5 ساعات 5
الأسد : سنون 19 شهور 19 أيام 47.5 أيام 3 ساعات 23
السنبلة : سنون 20 شهور 20 أيام 50 أيام 4 ساعات 4
الميزان : سنون 8 شهور 8 أيام 20 أيام 1 ساعات 16
العقرب : سنون 15 شهور 15 أيام 27.5 أيام 3 ساعات 3
القوس : سنون 12 شهور 12 أيام 30 أيام 2 ساعات 12
الجدي : سنون 27 شهور 27 أيام 67.5 أيام 5 ساعات 15
الدلو : سنون 30 شهور 30 أيام 75 أيام 6 ساعات 6
الحوت : سنون 12 شهور 2 أيام 30 أيام 2 ساعات 2


أحوال البروج في ذواتها بعضها من بعضها
عن كتاب : التفهيم لأوائل صناعة التنجيم
فلنقل الآن على أحوال البروج في ذواتها بعضها من بعضها , فإن المركب تالي
البسيط .

النظر و السقوط

كل برج ينظر إلى كل واحد من ثالثه و حادي عشره نظرا يسمى تسديسا ,لأن من
أوليهما برجان و هما سدس الإثني عشر . و كذلك بين كل جزئين فيهما سميين , مثل
الثني من كل واحد منهما أو الثالث أو الرابع إلى تمام الدرجات الثلاثين ,
فنظرة إلى البرج الثالث هو تسديس أيسر و إلى الحادي عشر تسديس أيمن .

و أيضا فإن كل برج ينظر إلى رابعه تربيعا أيسر و إلى عاشره تربيعا أيمن , لأن
بينه و بين كل واحد منهما ثلاثة بروج و هي ربع الفلك .

و ينظر إلى خامسه تثليثا أيسر و إلى تاسعه تثليثا أيمن , لأنه بينه و بين كل
واحد منهما أربعة بروج و هي ثلث الفلك .

و ينظر إلى سابعه نظر مقابلة , و بينه و بين السابع ستة بروج , و هي نصف
الفلك .

و البروج المتناظرة تسمى : مرتبطة , فهذه هي المناظرات السبعة , و مقاديرها
في كل واحد من التسديسين : ستون درجة , و كل واحد من التربيعين : تسعون درجة
, و في كل واحد من التثليثين : مائة و عشرون درجة , و في المقابلة : مائة و
ثمانون درجة .

و أما السقوط , فإن البرج لا ينظر إلى البيتين اللذين على جنبتيه , و لا إلى
البرجين اللذين على جنبتي سابعه فهي غير مرتبطة و لا ناظرة إليه .
فإذن البرج الثاني و السادس و الثامن و الثاني عشر ساقطة عن كل برج يفرض .

البروج المتحابة و المتباغضة و المتعادية

المتحابة هي التي تتناظر من تثليث أو تسديس
و المتباغضة هي التي تتناظر عن تربيع
و المتعادية هي التي تتناظر متقابلة .
و يحل المثال على الحمل : فكل واحد من برجي الجوزاء و الدلو على تسديسه , و
كل واحد من برجي الأسد و القوس على تثليثه , فهو يحبها و هي تحبه .
و كل واحد من برجي السرطان و الجدي على تربيعه فهو يبغضها و هما يبغضانه , و
برج الميزان على مقابلته فهما متعاديان
و البروج الساقطة عن الحمل هي : الثور و السنبلة و العقرب و الحوت .

ترتيب النظر

أقواها المجامعة في برج واحد , ثم المقابلة , ثم التربيع الأيمن , ثم الأيسر
, ثم التثليث الأيمن و التثليث الأيسر , و أضعفها التسديس و الأيسر أضعفها .
فأقوى النظرين يبطل أضعفهما أو يوهن قوته .

هل يوافقون الهند في ذلك ؟

يوافقون في بعض ذلك و هو : نظر المقابلة و التربيعين و التثليثين
ثم يخالفون فيما وراء ذلك .
و يزعمون أن البرج ينظر إلى ثالثه , و ثالثه لا ينظر إليه , و هو أيضا لا
ينظر إلى سادسه , و سادسه ينظر إليه .
و لا يسمون المجامعة نظرا , و يزعمون أن الإنسان الواقف بالإستواء لا يرى
شيئا من بدنه .
و أما في الترتيب : فيزعمون أن ينظر البرج إلى ثالثه و عاشره ربع نظر
و إلى خامسه و تاسعه نصف نظر
و إلى ثامنه و رابعه ثلاثة أرباع نظر
و إلى سابعه تمام نظر .
و كل واحد من ثانيه و ثاني عاشره ساقطان عنه , و هو ساقط عنهما .

إتفاقات للبروج غير النظر

- الإتفاق في القوة :
كل برجين يدوران في مدارين متساويان أحدهما في الشمال و الآخر في الجنوب
فإنهما يسميان : متفقين في القوة
لأن ساعات نهار أحدهما مساوية لساعات ليل الآخر , و مطالعهما في جميع الأماكن
متساوية : كالحمل مع الحوت و كالثور مع الدلو ... و على هذا القياس .
فأما الإتفاق في درجاتهما فمعكوس , و ذلك أن الدرجة الأولى من الحمل متفقة في
القوة مع الدرجة الأخيرة من الحوت
و الدرجة العاشرة من الحمل متفقة مع الدرجة العشرين من الحوت .

- الإتفاق في الطريقة :
و كل برجين يدوران في مدار واحد في إحدى جهتي الشمال و الجنوب فإنهما يسميان
: متفقان في الطريقة
و ساعات نهار كل واحد منهما مساو لساعات الآخر , و كذلك ساعات الليل , و
مطالعهما في الفلك المستقيم متساوية
و ذلك كالجوزاء مع السرطان و الثور مع الأسد .
فأما هذا الإتفاق في درجاتهما فمعكوس أيضا , و ذلك أن الدرجة الأولى من
السرطان متفقة مع الدرجة الأخيرة من الجوزاء , و الدرجة العاشرة من السرطان
متفقة مع الدرجة العشرين من الجوزاء .

و يوجد لهذين المعنيين في الكتب أسامي مختلفة و لا بأس بذلك , و لو أن الإسم
المطابق للمعنى أولى به .
و يسمي أبو معشر كل برجين هما لكوكب واحد : متفقين في الطريقة . و مع أن هذا
ليس من جنس النوعين الأولين , فإن الإسم أيضا لا يوافق معناه , و هذه صورتهما
:
و يسمي أبو معشر حال الحمل مع الحوت , و السنبلة مع الميزان في إتفاق القوة
و الجوزاء مع السرطان و القوس مع الجدي في إتفاق الطريقة تسديسا طبيعيا لحصول
هذا الإتفاق في كل برجين منهما مع عدم النظر . و أقرب المناظر إلى عدمها هو
التسديس .
و يسمي حال الحمل و السنبلة أحدهما مع الآخر , و الحوت مع الميزان , و
الجوزاء مع الدلو - و الواجب الجوزاء مع الجدي - , و السرطان مع القوس :
إستقبالا طبيعيا لحصول أحد الإتفاقين بينهما مع جواز عدم النظر و مقارنة
الإستقبال .
فأما التربيع فيحصل في بعض البروج مع الإتفاق و النظر جميعا , مثل : الثور مع
الدلو , و الأسد مع العقرب من جهة القوة .
و مثل الثور مع الأسد و العقرب مع الدلو من جهة الطريقة .
و أحد هذين الإتفاقين في القوة و الطريقة يحصل بنصفي الفلك الشمالي و الجنوبي
, و الآخر بنصفه الصاعد و الهابط . فلهذا يكون قوي الدلالة مع زوال كراهة التربيع عنه ضرورة , كما يزول عما
ذكرنا بدءا بتباين السقوط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://golden.mam9.com
 
تابع دلالات البروج وما ينسب لها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمال طرطوس الذهبية :: الفلك والأبراج :: تعلم الفلك-
انتقل الى: