waleed gh982 المدير
عدد المساهمات : 324 تاريخ التسجيل : 14/04/2008 العمر : 42
| موضوع: تابع دلالات البروج وما ينسب لها الخميس مارس 03, 2011 6:13 am | |
| ما ينسب لها قال سهل بن بشر الإسرائيلي: و منها ذات أربع قوائم و هي : الحمل و الثور و أول الجدي و آخر القوس . و منها بروج يقال لها مظلمة و هي : الميزان و الجدي . و منها ما كان يسمى المكان المحترق و هو : آخر الميزان و أول العقرب .
و منها بروج يقال لها نصف صوت و هي : الدلو و الجدي و السنبلة . و منها بروج ذات أصوات و هي : الحمل و الثور و الجوزاء و الأسد و الميزان و القوس . و منها بروج ليس لها صوت و هي : السرطان و العقرب .
و منها بروج عواقر قليلة الولد و هي : الحمل و الأسد و السنبلة . و منها بروج كثيرة الولد و هي : السرطان و العقرب و الحوت .
و منها بروج تدل على الجبال و المواضع الصعبة و هي : الحمل و الأسد و القوس . و منها بروج تدل على على المواضع العامرة السهلة و هي : الثور و السنبلة و الجدي . و منها بروج تدل على الصحاري و هي الجوزاء و الميزان و الدلو . و منها بروج تدل على المواضع الرطبة و الكثيرة الحياة و القرب من الماء و هي : السرطان و العقرب و الحوت .
و بروج النار تدل على النار و ما يدخل فيها من الجوهر و غيره و تدل على الملوك . و بروج النبات تدل على الأرض و على الحرث و ما يكون فيه . و بروج الناس تدل على الناس و الرياح و ما هو مرتفع من الأرض . و بروج الماء تدل على الأماكن التي فيها رطوبة و على كل ما يكون من الرطوبة . و البروج الكثيرة الولد تدل على جماعة الناس .
و الحمل و مثلثته حارة يابسة لها من الطبائع المرة الصفراء و من النواحي المشرق . و أرباب هذه المثلثة الأولى بالنهار : الشمس و بالليل : المشتري و شريكهما بالليل و النهار زحل و الثور و مثلثته باردة يابسة لها من الطبائع المرة السوداء و من النواحي القبلة . و أرباب هذه المثلثة بالنهار الزهرة و و بالليل القمر و شريكهما بالليل و النهار المريخ . و الجوزاء و مثلثته حارة رطبة لها من الطبائع الدم و من النواحي المغرب . و أرباب هذه المثلثة بالنهار زحل و بالليل عطارد و شريكهما بالنهار و الليل المشتري . و السرطان و مثلثته باردة رطبة لها من الطبائع البلغم و من النواحي الشمال . و أرباب هذه المثلثة بالنهار الزهرة و بالليل المريخ و شريكهما بالنهار و الليل القمر . عن كتاب : التفهيم لأوائل صناعة التنجيم
المقطوعة الأعضاء
هي : الحمل و الثور و الأسد و الحوت و ذلك محمول من الحمل و الأسد على إنشقاق القوائم بأظلاف و البراثن و من الثور مثله على أنه نصف ثور مقطوع على السرة و من الحوت على عدم الأعضاء . المنتصبة و غير المنتصبة
المنتصبة هي : الحمل و القوس , و هكذا ذكرت في الكتب , و لم يذكر لسائر البروج شيء .
أما الهند فزعموا أن : الحمل و الثور و السرطان و القوس و الجدي تطلع مستقيمة على ظهورها , و الأسد و السنبلة على رؤوسها , و الجوزاء و الحوت يطلعان مائلين على جنبيهما و لم أتحقق عرض الفريقين فيه , فإن أوضاع أكثر الصور لا توافق ذلك و لا يشهد له . الإنسية و غيرها
البروج الإنسية هي : الجوزاء و السنبلة و الميزان و الدلو و النصف الأول من القوس و ذلك معلوم بما يقدم من الصور الإنسية في صورها و ليس الميزان كذلك , و إنما يراد فيه الأكثر إما صورة إنسان تام أو يده مفردة , و إما طائر لإمساك العلاقة .
و أما البروج ذات الأربع قوائم فهي : الحمل و الثور و الأسد و النصف الأخير من القوس و ربما عدوا أول الجدي منها قياسا على الثور . ثم من هذه : الحمل و الثور ذو ظلف و الأسد ذو براثن و القوس ذو حافر ثم من البروج جملة ما يدل على نوع من الحيوان : كالأسد و العقرب و القوس و الحوت في دلالتها على السباع و الجوزاء و السنبلة و الحوت و الثلثين الأخيرين من الجدي في دلالتهما على الطير و كالسرطان و العقرب و القوس و الجدي في دلالتهم على الهوام و الحشرة و السرطان و العقرب و الحوت في دلالتهم على الحيوانات المائية
و أما الهند : فإنهم يزيدون في التفصيل و يقولون : الإنسية هي الجوزاء و السنبلة و الميزان و النصف الأول من القوس و النصف الثاني من الدلو و أن ذوات الأربع هي : الحمل و الأسد و النصف الأخير من القوس و النصف الأول من الجدي و المائية و الهوائية ما كنا حكيناه عنهم . المصوتة منها و غير المصوتة
الجوزاء و السنبلة و الميزان جهرة الصوت و الجوزاء منها منطقي ذلق اللسان و الحمل و الثور و الأسد ذوات نصف صوت و الجدي و الدلو ضعيفات الصوت و السرطان و العقرب و الحوت عديمة الصوت
و هذا ما يحتاج إليه بمعرفة الصوت و النطق عند فساد دليلهما في هذه البروج أو صلاحه الولود منها و العقيم و غيره
البروج المائية التي هي : السرطان و العقرب و الحوت و النصف الأخير من الجدي ولودة و الحمل و الثور و الميزان و القوس و الدلو قليلة الولد و أول الثور و الأسد و السنبلة و أول الجدي عقيمة الولد و أما الميتمة فهي الجوزاء و السنبلة و القوس و الحوت و ربما دل على الأيتام الحمل و الميزان و آخر الجدي فأما أول الجدي و أول العقرب فيدل على الخنثى
و لما قلنا قبل لكل واحد من الحمل و الميزان أنه ذو لونين و طبيعتين و قيل الجدي و القوس مثله كما قيل في السنبلة أنه ذو ثلاث صور و الجوزاء كثيرة الصور و الوجوه فإن الأيتام , و ربما جاوز التوأمين إلى ثلاثة و أكثر . حالها في النكاح
الحمل و الثور و الجدي و الحوت ذوات شبق و حرص على النكاح و في الميزان و القوس شيء من ذلك و أما في أمور النساء : فالثور و الأسد و العقرب و الدلو دالة على عفتهن و حصانتهن و الحمل و السرطان و الميزان على فسادهن و الجوزاء و السنبلة و القوس و الحوت على توسط ذلك فيهن , و السنبلة أعف البروج المظلمة ذوات الهم
هي الأسد و العقرب و الجدي و في كل واحد من الميزان و السنبلة ظلمة قليلة دلالتها على جهات العالم
الحمل يدل على قلب المشرق و الأسد على ميسرته من جهة الشمال و القوس على ميمنته و الثور يدل على قلب الجنوب و السنبلة على ميسرته نحو المشرق و الجدي على ميمنته نحو المغرب و الجوزاء تدل على قلب المغرب و الميزان يدل على ميسرته نحو الجنوب و الدلو على ميمنته نحو الشمال و السرطان يدل على قلب الشمال و العقرب على ميسرته نحو المغرب و الحوت على ميمنته نحو المشرق دلالتها على الرياح
كل ريح تهب من جهة برج ما فإنها منسوبة إليه : فالصبا ( الشرق ) للحمل و الدبور ( الغرب ) للجوزاء و الجنوب ( القبلي ) للثور و الشمال ( البحري ) للسرطان و كل نكباء فمنسوبة على هذا المنال إلى ما يقرب مهبها , و كأنها هبت بين المشرق و الجنوب , فإن كانت إلى المشرق أقرب نسبت إلى القوس , و إن كانت إلى الجنوب أقرب نسبت إلى السنبلة . دلالتها على أعضاء الإنسان
الرأس و الوجه للحمل و العنق و خرز الحلقوم للثور و المنكبان و اليدان للجوزاء و الصدر و الجنبان و الثديان و الرئة و المعدة للسرطان و القلب للأسد و البطن و ما يحويه الجوف للسنبلة و الصلب و الوركان للميزان و المذاكير و الفرج للعقرب و الفخذان للقوس و الركبتان للجدي و الساقان للدلو و القدمان للحوت و قد يوجد في الكتب تخاليط في هذا الباب كقولهم في الحمل الرأس و الوجه و المصارين و أمثال ذلك و إنما القياس مطرد كما قال البراهمن الذي توهم الفلك رجلا رأسه الحمل و قد جمع إليه قدماه و مع هذا فإن الهند جعلوا الرأس للحمل , و الوجه للثور .
و للبروج دلالات على العلل في بدن الإنسان , و على الألوان و الحلي و الصور , و على الأماكن و البلدان , و على أنواع الحيوان و المياه و النيران . كما يلي :
الأخلاق و السير
الحمل: ضحوك , متكلم , ملوكي , يحب الأشعار , غضوب , شبق , شجاع الثور : بعيد الغور , بليد , كذاب , مكار , شبق , أحمق الجوزاء : كريم , نظيف , صاحب لهو , محب للحكمة و العلوم السماوية , سخي , ذو بطش , حافظ السرطان : بليد , أبكم , متلون الأسد : ملوكي الطبع , هيوب , غضوب , قاسي القلب , لجوج , مكار , كثير الهموم , مخطىء , ناسي , مدل بنفسه , شجاع السنبلة: سخي , حسن الخلق , صدوق , أديب , ذا تقى , حكيم , ذو فكر كبير الميزان : ذو طيش , و خفة , و لعب , و رقص , و ضرب أوتار , حافظ العقرب : سخي الخلف , ذو هم , خداع , سخي , مقدام , فج , عبوس , غضوب , قتال , حافظ , أحمق , كسلان , يبذل نفسه , شجاع القوس : ملوكي الطبع , كتوم , مكار , متعصب , صالح في المال , مهندس , مساح مفكر في المعاد و الآخرة , لهج بالدواب , لطيف المطعم و المشرب و اللباس , محتال , قاسي , معجب , شجاع الجدي : متباه , كذاب , غضوب , سريع الإنقلاب , مفكر في الشر , كثير الهم و التعب , محب للحكمة , متشبث الرأي , ذو لهو , حسن المعيشة , محتال , ناسي , شبق , شجاع الدلو : حسن الخلق , عفيف , حريص على التحمل و المروة , طيب المأكل سخي عليه , بخيل , جريء , عنيد , جبان عند الشدة , كثير الفكر في الموت , كسلان الحوت : حسن الخلق , سخي , لطيف , كثير الشهوات , لا يثبت على رأي , متوسط الوفاء , ذو حيل و خداع , مخطىء , ناسي , أحمق , شجاع
دلالاتها على أعضاء الإنسان
الحمل : الرأس و الوجه الثور : العين و خرز الحلقوم الجوزاء : اليدان السرطان : الصدر و الجنبان و الرجل و المعدة الأسد : القلب السنبلة : البطن و ما يحويه الجوف الميزان : الصلب و الوركان العقرب : المذاكير و الفروج القوس : الفخذان الجدي : الركبتان الدلو : الساقان الحوت : القدمان
الحلية و الصور
الحمل: مربوع إلى القصافية , عالي النظر , أكحل أو أزرق العين , أقنا , كبير الأذن , قبيح الفم , جعد الشعر , أشقر . الثور : تام , طويل القامة , عظيم الجبهة , صغير الحاجبين , أسود العين قليل بياضها , جاحظ النظر , عريض الأنف , ناتىء الأرنبة , واسع الفم , غليظ الشفة و العنق , سبط الشعر , عظيم البطن . الجوزاء : مربوع , حسن القامة و المنظر و العنق و اللحية , ذو جمال , حديد الحدقة , عريض ما بين المنكبين , ساقه أطول من ذراعه . السرطان : معتدل القامة , غليظ الألواح تميل الطول , رقيق الشعر , معوج الأسنان و الأنف , جاحظ , نصفه الأسفل أعظم , و ساقه أطول من ذراعه . الأسد : تام الطول , عريض الصدر و الوجه , غليظ الأصابع , دقيق , أعالي بدنه أعظم , جميل , أزرق أو أشهل , ناتىء الأنف , أملح و شعره إلى الصهوبة , عظيم البدن . السنبلة : معتدل السمن , طويل , سبط الشعر , حسن الوجه , ذو خيلان في صدره و بطنه , و علامة في عنقه . الميزان : معتدل الأعضاء , حسن الوجه و اليدين , أبيض الأدمة , مائل إلى الصفرة , أكحل , حسن الأنف , ذو علامات في عنقه و وسطه , حسن القدمين . العقرب : مرتفع الجمجمة , صبيح , صغير العين , في لونه صفرة , مدور الوجه , ضعيف الجبين , كثير الشعر على الرأس , أصهب , طويل اليدين و الرجلين , رقيق الخد , كبير القدم , عريض المنكبين و الصدر , أفطس , في ظهره علامات , عظيم البطن , خفيف الجسم حسنه . القوس : تام الطول , جميل الوجه , مؤخره أحسن من مقدمه , مليح العين , سبط اللحية , قليل الشعر , غليظ الأرنبة لونه إلى الحمرة , عظيم البطن و الساقين , طويل الفخذين , ذو علامات بعضده . الجدي : منتصب , ضامر الجسد , حسن القمة , أزرق , منحني الأذنين كبيرة , الشعر سبط , اللحية طويلة , أغبر , قليل شعر الصدر , دقيق الفخذين و الساقين , خفيف المشي , مليح . الدلو : مربوع , صغير الجبهة , أكحل , غليظ الشفتين , عالي البصر , ممتلىء , مختلف الساقين أحدهما أطول من الأخرى , عريض الصدر , صبيح الوجه . الحوت : حسن الجسم , لين المفاصل و البشرة , صبيح , متوسط الطول , عريض , ضيق ما بين المنكبين , صغير الرأس , ضيق الجبهة , جاحظ البصر , كثير سواد الحدقة , مليح .
الألوان
الحمل : أبيض مشرب حمرة الثور : أبيض و أسود كمد اللون الجوزاء : أصفر مشرب خضرة السرطان : دخاني غير صارف السواد الأسد : أحمر اللون مشرب بياضا السنبلة : أصفر اللون إلى البياض الميزان : أبيض إلى الأدمة العقرب : عن كتاب الدر المنظوم: أبيض أخضر القوس : لونه إلى الحمرة الجدي : مختلط اللون الدلو : أصفر مشرب , أينما يكون ذو ألوان شتى الحوت : أبيض
طبقات الناس و أصحاب الصناعات
الحمل : الملوك و الصيارفة و الغراؤون و الصقالون و الحدادون و الرعاة و عيون اللصوص . الثور : الخياطون و الكيالون و الجزارون و الوكلاء و المزارعون . الجوزاء : الملوك و الحساب و المعلمون و الصيادون و الرقاصون و الملهون و النقاشون و الخراطون و الخياطون . السرطان : الملاحون و حفرة الأنهار. الأسد : الأساورة و الضرابون و الصيادون بالجوارح . السنبلة : الوزراء و السادة و الكتاب و الأمناء و أوساط الناس و الرقاصون و المغنون و جماعات الناس . الميزان : أهل المراتب و العظماء و الندماء و الملهون و الفلاسفة و المهندسون و التجار و النساك . العقرب : المعالجون و المغرمون و السحرة و الملاحون . القوس : نخاسوا الدواب و أوساط الناس و صناع السيد و من يسعى في أمور الناس و يتحمل لهم .الجدي الصيادون و العبيد . الدلو : العبيد و الإماء و الحمارون و مستعملوا الجواهر و الزجاج و من لا تربية له من الناس و من يأخذ ثياب الموتى . الحوت : الأغرة من الناس و العباد و بدل أجره على العميان و من يخرج أحداقهم و الملاحون .
البـلـدان و الـنواحي
الحمل : بابل و فلسطين و أذربيجان و ألان . الثور : سواد الماهين و همذان و الأكراد و الجبليون و مدين و جزيرة قبرص و الإسكندرية و قسطنطينية و عمان و ري و فرغان و له شركة في هراة و سجستان . الجوزاء : مصر و بلاد برقة و أرمينية و جرجان و جيلان و موقان و برجان و له شركة في أصفهان و كرمان . السرطان : ما وراء موقان من أرمينية الصغرى و بعض إفريقية و هجر و البحرين و الدبيل و مرو البرود و شرقي خراسان و له شركة في بلخ و أذربيجان . الأسد : الترك إلى ياجوج و نهاية العمران التي تليها , و عسقلان و بيت المقدس و نصيبين و المدائن و ملطية و ميسان و مكران و الديلم و أبر شمهر و طوس و السغد و الترمد . السنبلة : الأندلس و الشام و جزيرة أقريطي و الفرات في الجزيرة و الجرامقة و دار مملكة الحبشة و صنعاء و الكوفة و ما يلي كرمان من بلاد فارس و سجستان إلى بحر السند . الميزان : الروم إلى إفريقية , و صعيد مصر إلى بحر الحبشة , و أنطاكية و طرسوس و مكة و الطالقان و بلخ و طبرستان و هراة و سجستان و كابل و كشمير و الصين . العقرب : أرض الحجاز و بادية العرب إلى اليمن و المدينة و طنجة و قياد و الخزر و الري و قومس و آمل و سارية و نهاوند و النهروان و له شركة في السند . القوس : الجبال و الدينور و أصفهان و بغداد و الري و دماوند و درباند و الخزر و جندي ـ سابور و له شركة في بخارى و جرجان و شواطىء بحر أرمينية و بربر إلى الغرب . الجدي : مكران و السند و نهر مهران و وسط بحر عمان إلى الهند و الصين و شرقي أرض الروم و الأهواز و أصطخر . الدلو : السواد ألى ناحية الجل و نواحي الكوفة و ظهر الحجاز و أرض القبط و غربي السند و له شركة في فارس . الحوت : طبرستان و شمال جرجان و بخارى و سمرقند و له شركة في الروم و قاليقلا إلى الشام و الجزيرة و مصر و الإسكندرية و بحر اليمن و شرقي أرض الهند .
الأمــاكــن
الحمل : الصحاري و مراعي الغنم و أماكن صناع الجواهر و معالجي النار و مأوى اللصوص و البيوت المسقفة بالخشب . الثور : ما قرب من الجبال و البساتين و المواضع الموحشة و أماكن البقر و الفيلة و بيوت الطعام . الجوزاء : الجبال و الدكادك و أماكن الصيادين و شطوط المصائدو مواضع اللعابين و المغامرين و المغنين و قصور الملوك . السرطان : جزائر الماء و الآجام و السواحل و مواضع الزرع و الغرس و أجراف الأنهار و مواضع العبادة . الأسد : الجبال و القلاع و الأبنية العالية و قصور الملوك و المفاوز و الرصراص و الأرضون المشبعة . السنبلة : الدواوين و المنتزهات و منازل النساء و الملهين و البيادر و كل أرض يزرع فيها . الميزان : المساجد و بيوت العبادات و القصور و العمارات و مواضع الصيد و البزاة و المراصد المرتفعة و الصحاري و البساتين و أرض النخل و رؤوس الجبال التي تزعزع . العقرب : المواضع القذرة و مسابل المياه الفاسدة و السجون و مواضع الحزن و المآتم و أحجرة العقارب و الجرارات و مواضع الكروم و التوت . القوس : الصحاري الملس و متعبدات المجوس و البيع و مواضع السلاح و أصايل البقر و الأماكن المصهرجة و البساتين التي تسقى وقتا بعد وقت . الجدي : القصور و الصهاريج العميقة و مرفأ السفن و المستوقدات و مواضع البكاء و أماكن الكلاب و الثعالب و منازل الغرباء . و يدل أوله على الرمل و الصخر و الدواليب و دولاب الماء . الدلو : مواضع الماء الجاري و الراكد و ما يستعمل فيه النار كالحمامات و حانات الخمر و بيوت الروابي و القبي و ما يحفر بالمعاول و أوكار الطيور و مواضع طيور الماء . الحوت : أماكن الملائكة و العبادة و الهرابدة و مواضع البكاء و الآجام و سواحل الماء الراكد و السباخ و ما ملح و الجراير .
الأشـجـار
الحمل : عن كتاب الدر المنظوم: له كل أودية فيها حدة الثور : كل حرث عدي قل ماؤه و النبات الذي لا بزر له الجوزاء : الشجر الطوال السرطان : الشجر الطوال المعتدلة و الأرز و قصب السكر الأسد : الشجر الطوال السنبلة : كل زرع يبذر و الغرس و الحبوب و البقول و البروز المستعملة الميزان : الثمار و الأشجار الطوال و ما يزرع في رؤوس الجبال العقرب : الشجر المعتدلة الطول القوس : عن كتاب الدر المنظوم: له الحرث و الكلأو ما لا ثمر له و لا بزر له الجدي : عن كتاب الدر المنظوم: له الأشجار الطوال كالساج و الآبنوس الدلو : عن كتاب الدر المنظوم: له الأشجار التي لها أغصان كثيرة الحوت : عن كتاب الدر المنظوم: له السكر و التفاح و الخوخ و الإجاص و المشمش و الثمار الطيبة اللذيذة
المياه و الرياح و النيران
الحمل : النيران المستعملة الثور : عن كتاب الدر المنظوم: له الأرضون و التراب الجوزاء : الصبا و الرياح الطيبة و أرواح الحيوان السرطان : المياه العذبة و الأمطار الكثيرة الحركة و ما ينزل من السماء الأسد : الأودية الشديدة الجرية الصعبة و النيران الكامنة و التي في الأحجار و ظلمة الهواء السنبلة : كل ماء جاري الميزان : الرياح اللواقح للأشجار بهبوبها , المنمية للثمار المنضجة لها , و يدل على ظلمة الهواء العقرب : المياه الجارية و الأنهار و المرافىء و الصهاريج و السيول و الحماه و العرق و ما تفجر من الطين القوس : عن كتاب الدر المنظوم: يدل على الأنهار و النيران الجدي : الدلو : عن كتاب الدر المنظوم: له المياه الجارية و البحار و الرياح العواصف المفسدة للنبات و الحيوانات الحوت : عن كتاب الدر المنظوم: له المياه الراكدة و مياه البحر الجواهر و الآلات
الحمل : النحاس و الحديد و الأسرب و المغافر و الأكاليل و التيجان و المناطق . الثور : الثياب الصوف و الشعر و الأصواف و القلائد و الثمار الحلوة و الباذنجان و ليف الكتان و العصفر . الجوزاء : الأسورة و الدمالج و الدراهم و الدنانير و العطر و الطنابير و العيدان و آلات الزمر . السرطان : الأرز و قصب السكر الأسد : الدروع و الحواش و أواني الغازات المرتفعة و الزبرجد و الياقوت و الذهب و الفضة و ما يعمل بالنار السنبلة : الزئبق الميزان : الإبريسم و العيدان و الطنابير . العقرب : جواهر المياه كالمرجان و البوساكر , و أواني الماس , و ما يعمل بالنار . القوس : عن كتاب الدر المنظوم: له الرصاص و الذهب و المركبات كالزجاج و الخزف و الآجر و النور الجدي : عن كتاب الدر المنظوم: له كل ما كانت الأرضية غالبة عليه الدلو : عن كتاب الدر المنظوم: له آلات إستنباط المياه الحوت : عن كتاب الدر المنظوم: له ما كان من جنس الماء كاللؤلؤ و الصدف
العلل و الأمراض
الحمل : عن كتاب الدر المنظوم: كثير العلل و خاصة في الرأس كالقرع و الصلع و الحمرة في الوجه و البرش و البرص في الإبط و الزمانة في الأذن و الرجل , أوله يدل على الصنان و آخره على نتن ريح الفخذين و وسطه على طيب الرائحة (أوله الوجه الأول و وسطه الثاني و آخره الثالث , هناك حالات نقول أوله و آخره فقط فالمقصود نصف البرج الأول و الأخير) الثور : عن كتاب الدر المنظوم: أوله قوي زائد و آخره نحيف ناقص متوسط العلل و أكثرها في العنق كالخنازير و الخناق و يدل على الكلف و نتن الخياشيم و رائحة الرجلين و علامات الظهر و الصدر الجوزاء : عن كتاب الدر المنظوم: سليم الأعضاء طيب الرائحة متوسط العلل و أكثرها النزلات و النقرس و فيه كلف يسير سريع الزوال السرطان : عن كتاب الدر المنظوم: كثير العلل و أكثرها النزلات و النقرس و السرطان و القرع و الصلع و الصمم و القوباء و الحزاز و البرص و البرش و البواسير و السل و الثقل في الرجل اليسرى و الأصابع الأسد : عن كتاب الدر المنظوم: قوي زائد , في آخره ضعف و نقصان و هو كثير العلل و لاسيما من جهة المعدة و ضعفها و وضع اليدين و الصلع, و يدل أوله على نتن ريح الفم السنبلة : قوي , معتدل في القصافة و النحافة سليم الأعضاء متوسط العلل يدل على الصلع . الميزان : معتدل القصافة سليم قوي الأعضاء . العقرب : أوله صحيح و آخره ضعيف , ممرض , سليم الأعضاء كثير العلل و أكثرها الصمم و الخرس و الغشاوة في العين و السرطان و الحرارة و القوباء و البرص و الحصى و عسر البول و نتن رائحة المذاكير . القوس : أوله صحة و آخره ضعف و مرض معتدل في القضاضة سليم الأعضاء متوسط العلل و أكثرها النقرس و النزلة و العمى و العور و الصلع و السقوط من الأماكن و الزائدة في الأعضاء و الصداع و علامات في الساقين . الجدي : ضعيف كثير الأمراض سليم الأعضاء و أكثر علله : الخرس و الصمم و كمنة العين و سيلان الدم و الحكاك و الخنازير و الأكلة و السرطان و داء الثعلب و النزلة و الورم و دلالته على الصلع أقوى من سائر البروج . الدلو : أوله صحيح و آخره ضعف و مرض سليم الأعضاء علله : الصفار و البولة و النقرس و المرة السوداء و وجع اليدين و العروق و السدر و الكسر و السقوط و نتن الخياشيم . الحوت : ضعيف , نحيف , قصيف , كثير الأمراض و لا سيما الأعضاء و النقرس و الخدر و كثرة المرة و الجرب و القوباء و الحرارة و الصلع و البرص و النزلة و الإثط .
أنواع الحيوانات
الحمل : ذوات الأظلاف الوحشية و الأهلية كالمعز و الضأن و الكباش و الأيايل . الثور : البقرة و العجاجيل و الفيلة و الغزلان و الحيوانات الإنسية . الجوزاء : الطيور الأهلية و الداجنة و الحيات ذي القرون و الغزلان . السرطان : الهوام و ذوات الماء و ذوات الأرجل الكثيرة في البر و الخنافس و سام أبرص . الأسد : الأفراس الصعبة , و الضباع الضارية و كل ذي مخلب و الحيات السود . السنبلة : العقاعق و الغداف و البلبل و العصفور و الببغاء و الحيات العظام . الميزان : الطيور و النمور و الجن . العقرب : الهوام و حيوان الماء و الضباع المؤذية و الكثيرة القوائم كالعقارب و الزنابير . القوس : جملته على الدواب الحافرة و لا سيما البراذين و البغال و الحمير و فيه دلالة على الطير و الهوام . الجدي : الجدي و الحملان و ما يرعى , و يدل على الحشرات و القرود و الجراد . الدلو : ذوات القائمتين و السنور و العقبان و كلاب الماء و اليربوع و السمور و السنجاب و طيور الماء و خاصة السواد . الحوت : الطير و الحيتان و السمك و سباع الماء و الحيات و العقارب .
السنون و الشهور و الأيام و الساعات
الحمل : سنون 15 شهور 15 أيام 37.5 أيام 4 ساعات 3 الثور : سنون 8 شهور 8 أيام 20 أيام 1 ساعات 16 الجوزاء : سنون 20 شهور 20 أيام 50 أيام 4 ساعات 4 السرطان : سنون 25 شهور 25 أيام 62.5 أيام 5 ساعات 5 الأسد : سنون 19 شهور 19 أيام 47.5 أيام 3 ساعات 23 السنبلة : سنون 20 شهور 20 أيام 50 أيام 4 ساعات 4 الميزان : سنون 8 شهور 8 أيام 20 أيام 1 ساعات 16 العقرب : سنون 15 شهور 15 أيام 27.5 أيام 3 ساعات 3 القوس : سنون 12 شهور 12 أيام 30 أيام 2 ساعات 12 الجدي : سنون 27 شهور 27 أيام 67.5 أيام 5 ساعات 15 الدلو : سنون 30 شهور 30 أيام 75 أيام 6 ساعات 6 الحوت : سنون 12 شهور 2 أيام 30 أيام 2 ساعات 2 أحوال البروج في ذواتها بعضها من بعضها عن كتاب : التفهيم لأوائل صناعة التنجيم فلنقل الآن على أحوال البروج في ذواتها بعضها من بعضها , فإن المركب تالي البسيط .
النظر و السقوط
كل برج ينظر إلى كل واحد من ثالثه و حادي عشره نظرا يسمى تسديسا ,لأن من أوليهما برجان و هما سدس الإثني عشر . و كذلك بين كل جزئين فيهما سميين , مثل الثني من كل واحد منهما أو الثالث أو الرابع إلى تمام الدرجات الثلاثين , فنظرة إلى البرج الثالث هو تسديس أيسر و إلى الحادي عشر تسديس أيمن .
و أيضا فإن كل برج ينظر إلى رابعه تربيعا أيسر و إلى عاشره تربيعا أيمن , لأن بينه و بين كل واحد منهما ثلاثة بروج و هي ربع الفلك .
و ينظر إلى خامسه تثليثا أيسر و إلى تاسعه تثليثا أيمن , لأنه بينه و بين كل واحد منهما أربعة بروج و هي ثلث الفلك .
و ينظر إلى سابعه نظر مقابلة , و بينه و بين السابع ستة بروج , و هي نصف الفلك .
و البروج المتناظرة تسمى : مرتبطة , فهذه هي المناظرات السبعة , و مقاديرها في كل واحد من التسديسين : ستون درجة , و كل واحد من التربيعين : تسعون درجة , و في كل واحد من التثليثين : مائة و عشرون درجة , و في المقابلة : مائة و ثمانون درجة .
و أما السقوط , فإن البرج لا ينظر إلى البيتين اللذين على جنبتيه , و لا إلى البرجين اللذين على جنبتي سابعه فهي غير مرتبطة و لا ناظرة إليه . فإذن البرج الثاني و السادس و الثامن و الثاني عشر ساقطة عن كل برج يفرض .
البروج المتحابة و المتباغضة و المتعادية
المتحابة هي التي تتناظر من تثليث أو تسديس و المتباغضة هي التي تتناظر عن تربيع و المتعادية هي التي تتناظر متقابلة . و يحل المثال على الحمل : فكل واحد من برجي الجوزاء و الدلو على تسديسه , و كل واحد من برجي الأسد و القوس على تثليثه , فهو يحبها و هي تحبه . و كل واحد من برجي السرطان و الجدي على تربيعه فهو يبغضها و هما يبغضانه , و برج الميزان على مقابلته فهما متعاديان و البروج الساقطة عن الحمل هي : الثور و السنبلة و العقرب و الحوت .
ترتيب النظر
أقواها المجامعة في برج واحد , ثم المقابلة , ثم التربيع الأيمن , ثم الأيسر , ثم التثليث الأيمن و التثليث الأيسر , و أضعفها التسديس و الأيسر أضعفها . فأقوى النظرين يبطل أضعفهما أو يوهن قوته .
هل يوافقون الهند في ذلك ؟
يوافقون في بعض ذلك و هو : نظر المقابلة و التربيعين و التثليثين ثم يخالفون فيما وراء ذلك . و يزعمون أن البرج ينظر إلى ثالثه , و ثالثه لا ينظر إليه , و هو أيضا لا ينظر إلى سادسه , و سادسه ينظر إليه . و لا يسمون المجامعة نظرا , و يزعمون أن الإنسان الواقف بالإستواء لا يرى شيئا من بدنه . و أما في الترتيب : فيزعمون أن ينظر البرج إلى ثالثه و عاشره ربع نظر و إلى خامسه و تاسعه نصف نظر و إلى ثامنه و رابعه ثلاثة أرباع نظر و إلى سابعه تمام نظر . و كل واحد من ثانيه و ثاني عاشره ساقطان عنه , و هو ساقط عنهما .
إتفاقات للبروج غير النظر
- الإتفاق في القوة : كل برجين يدوران في مدارين متساويان أحدهما في الشمال و الآخر في الجنوب فإنهما يسميان : متفقين في القوة لأن ساعات نهار أحدهما مساوية لساعات ليل الآخر , و مطالعهما في جميع الأماكن متساوية : كالحمل مع الحوت و كالثور مع الدلو ... و على هذا القياس . فأما الإتفاق في درجاتهما فمعكوس , و ذلك أن الدرجة الأولى من الحمل متفقة في القوة مع الدرجة الأخيرة من الحوت و الدرجة العاشرة من الحمل متفقة مع الدرجة العشرين من الحوت .
- الإتفاق في الطريقة : و كل برجين يدوران في مدار واحد في إحدى جهتي الشمال و الجنوب فإنهما يسميان : متفقان في الطريقة و ساعات نهار كل واحد منهما مساو لساعات الآخر , و كذلك ساعات الليل , و مطالعهما في الفلك المستقيم متساوية و ذلك كالجوزاء مع السرطان و الثور مع الأسد . فأما هذا الإتفاق في درجاتهما فمعكوس أيضا , و ذلك أن الدرجة الأولى من السرطان متفقة مع الدرجة الأخيرة من الجوزاء , و الدرجة العاشرة من السرطان متفقة مع الدرجة العشرين من الجوزاء .
و يوجد لهذين المعنيين في الكتب أسامي مختلفة و لا بأس بذلك , و لو أن الإسم المطابق للمعنى أولى به . و يسمي أبو معشر كل برجين هما لكوكب واحد : متفقين في الطريقة . و مع أن هذا ليس من جنس النوعين الأولين , فإن الإسم أيضا لا يوافق معناه , و هذه صورتهما : و يسمي أبو معشر حال الحمل مع الحوت , و السنبلة مع الميزان في إتفاق القوة و الجوزاء مع السرطان و القوس مع الجدي في إتفاق الطريقة تسديسا طبيعيا لحصول هذا الإتفاق في كل برجين منهما مع عدم النظر . و أقرب المناظر إلى عدمها هو التسديس . و يسمي حال الحمل و السنبلة أحدهما مع الآخر , و الحوت مع الميزان , و الجوزاء مع الدلو - و الواجب الجوزاء مع الجدي - , و السرطان مع القوس : إستقبالا طبيعيا لحصول أحد الإتفاقين بينهما مع جواز عدم النظر و مقارنة الإستقبال . فأما التربيع فيحصل في بعض البروج مع الإتفاق و النظر جميعا , مثل : الثور مع الدلو , و الأسد مع العقرب من جهة القوة . و مثل الثور مع الأسد و العقرب مع الدلو من جهة الطريقة . و أحد هذين الإتفاقين في القوة و الطريقة يحصل بنصفي الفلك الشمالي و الجنوبي , و الآخر بنصفه الصاعد و الهابط . فلهذا يكون قوي الدلالة مع زوال كراهة التربيع عنه ضرورة , كما يزول عما ذكرنا بدءا بتباين السقوط . | |
|